-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-02-2018 01:05 PM     عدد المشاهدات 115    | عدد التعليقات 0

مجلس النواب يقر قانون المصادر الطبيعية

الهاشمية نيوز - دعا رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة زملاءه إلى الإسراع في إنجاز جدول الأعمال اذا ما رغبوا في الوصول إلى مذكرة طرح الثقة بالحكومة.
وشدد الطروانة خلال الجلسة التي عقدها المجلس أمس بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي على أهمية الإلتزام بجدول الأعمال.
وفي تفاصيل الجلسة، اٌقرّ مجلس النواب مواد من مشروع قانون سلطة المصادر الطبيعية، حيث اوجب على الوزارة أو أي جهة يعهد إليها مجلس الوزراء للقيام بطرح عطاءات أو استدراج عروض على أسس تنافسية لاستغلال موقع أو أكثر من المواقع المشمولة بقائمة الأراضي المعتمدة وفق أحكام المادة 7 من القانون لغايات التحري والتنقيب والاستغلال للبترول والصخر الزيتي والفحم والمعادن الإستراتيجية. واوجب على الوزارة أو الجهة التي يعهد اليها مجلس الوزراء القيام بأعمال التحري والتنقيب والاستغلال للبترول والصخر الزيتي والفحم والمعادن الإستراتيجية.
وعلى الرغم مما ورد في المادة يجوز لأي شخص التقدم بعرض مباشر للوزارة أو لمن يعهد إليه مجلس الوزراء لاستغلال البترول والصخر الزيتي والفحم والمعادن الاستراتيجية وفقا لنظام يصدر لهذه الغاية.
ودافع رئيس لجنة الطاقة هيثم الزيادين عن ابقاء النص الذي يتحدث عن «الجهة التي يعهد إليها مجلس الوزراء» بالقول : لإعطاء مرونة أكبر لعدم التقيد بالوزارة فهنالك شركات مملوكة للحكومة قادرة على طرح العطاءات بشكل متعمق أكثر من الوزارة كشركة البترول الوطني.
وجاء في الأسباب الموجبة لمشروع قانون المصادر الطبيعية أنه يأتي نظرا لصدور قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية الذي تم بمقتضاه تولي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهام التنظيمية المقررة لسلطة المصادر الطبيعية بموجب احكام قانون تنظيم شؤون المصادر الطبيعية، كما يأتي لتحديد الصلاحيات التنفيذية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، ولتنمية الاستثمار في المصادر الطبيعية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الهاشمية نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الهاشمية نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :