-

اقتصاد

تاريخ النشر - 29-01-2018 10:25 AM     عدد المشاهدات 706    | عدد التعليقات 0

مراد: الأردن بوابة تجارية لدول العالم

الهاشمية نيوز - أكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد أن الأردن يعتبر بوابة تجارية لدول العالم من خلال ميناء العقبة الذي يعتبر الشريان التجاري للمملكة.
وقال مراد خلال لقائه بمقر الغرفة أمس السفير الإيرلندي لدى القاهرة والمعتمد لدى الأردن شون اوريغان أن المملكة تمتاز بسرعة إعادة تصدير المنتجات المارة عبر أراضيها بالترانزيت، مبينا أن عملية إعادة تصديرها لا تستغرق أكثر من أسبوع.
وأكد أن غرفة تجارة عمان التي تضم نحو 80 % من النشاط التجاري بالمملكة على أتم الإستعداد لتقديم كافة المعلومات الاقتصادية للسفارة الإيرلندية وتعميم الفرص المتعلقة بقطاع الأعمال، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون بين الغرفة وسفارة ايرلندا بالقاهرة.
وأوضح أن افتتاح سفارة لجهورية إيرلندا بالمملكة خلال العام الحالي يعتبر خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكدا أن الأردن يسعى للاستفادة من الخبرات التي تمتلكها إيرلندا بمختلف المجالات.
وشدد العين مراد على ضرورة أن يعمل البلدان على استغلال الظروف الحالية لتعزيز علاقاتهما التجارية وبخاصة في ظل إعادة فتح المعابر الحدودية مع العراق واقتراب فتحها مع سوريا، ومشاريع إعادة الإعمار فيهما وإنشاء الاستثمارات والمشاريع المشتركة.
وأكد أن الأردن لديه رغبة قوية للتعاون مع الجانب الإيرلندي للعمل على تعزيز التعاون التجاري الثنائي في الاتجاهين، وأن لا يقتصر على استيراد المنتجات الإيرلندية للمملكة وإنما تصدير المنتجات الأردنية لجمهورية إيرلندا.
يذكر أن صادرات المملكة إلى جمهورية ايرلندا بلغت خلال عشرة أشهر من العام الماضي مليون دينار مقابل نحو 58 مليون دينار مستوردات.
وأشار إلى أن القطاع الزراعي الأردني يسعى لفتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجاته الزراعية من الخضراوات والفواكه عالية الجودة، وعلى أتم الاستعداد للتنسيق مع الجانب الإيرلندي للعمل على تصدير مختلف المنتجات الزراعية التي تغطي احتياجات السوق الإيرلندية.
وأوضح العين مراد أن المملكة حاليا في المرحلة الثالثة من المشروع الضخم لتوليد الطاقة وتخزينها، وتمتلك فرصا استثمارية عدة في المشاريع الكبرى ضمن مختلف المجالات والتي تهم الجانب الإيرلندي.
ولفت إلى أن اتحاد الغرف العربية في لبنان وبالتعاون مع غرف التجارة والصناعة بمختلف الدول العربية قام بمشروع لانشاء قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على جميع الشركات المسجلة لدى الغرف التجارية والصناعية في الوطن العربي وكل ما يتعلق فيها وبنشاطاتها مصنّفة حسب القطاع، مبينا غرفة تجارة عمان تعتبر من الأطراف الفعّالة بالمشروع.
بدوره، أشار السفير الايرلندي لدى القاهرة إلى أن بلاده تضع الأردن بمقدمة دول المنطقة بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لذلك تنوي افتتاح سفارة لها بالمملكة خلال العام الحالي.
وبين أن مؤسسة المشاريع الايرلندية ستقوم بدراسة السوق الأردنية وعقد لقاءات مع أصحاب الأعمال بالقطاعات ذات الاهتمام المشترك تمهيدا لبناء شراكات تجارية واستثمارية، بالإضافة لاستيراد منتجات زراعية من الخضار والفواكه المتوفرة بالمملكة.
وأوضح أن ايرلندا ستقوم بتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الاردن بقطاعات تكنولوجيا المعلومات والتعليم والأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والهندسية والبنى التحتية، الى جانب إقامة منتديات إقتصادية مشتركة بين البلدين.
وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة جمال فريز وطارق الطباع وريم بدران ومدير عام الغرفة مهند العطار والقنصل الفخري لجمهورية ايرلندا بالأردن رمزي خوري والملحق التجاري لسفارة ايرلندا بالقاهرة مايك هوغان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :