-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-01-2018 10:43 AM     عدد المشاهدات 442    | عدد التعليقات 0

الأردن يرجئ فتح باب استيراد لحوم الضأن والماعز من السودان

الهاشمية نيوز - أرجأ الأردن فتح باب استيراد لحوم الضأن والماعز بكافة أشكالها من السودان، لحين تعديل التقارير المنشورة عن الوضع الصحي للثروة الحيوانية على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، إثر تسجيل إصابات بمرض الحمى القلاعية.
فيما وافق على استيراد لحوم الأبقار الطازجة والمبردة والمجمدة منزوعة الغدد والعظم المنضجة، والحيوانات الحية المميزة، شريطة الالتزام بالشروط المعتمدة لدى الجانبين والتعليمات الدولية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.
جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الزراعية الاردنية السودانية، التي عقدت في عمان أمس، برئاسة أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني ووكيل وزارة الزراعة والغابات السودانية بدر الدين الحسن.
واقترح الجمعاني ارسال وفد فني أردني لوضع تصور مشترك بهدف اعادة فتح باب استيراد اللحوم الحية من السودان بما يتوافق مع المعايير الدولية ويضمن تفعيل رصد ومراقبة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.
واستعرض الجانبان بروتوكولات التعاون المشتركة بين البلدين والتوافق على الوضع القانوني، حيث اتفقا على عقد الدورة الخامسة للجنة العام المقبل في الخرطوم، ودعوة ممثلين عن القطاع الخاص من كلا البلدين للمشاركة في أعمال اللجنة لبحث مختلف القضايا وتذليل أي عوائق تواجه التعاون القائم بين البلدين.
وأكد الجانبان ضرورة تسهيل انسياب السلع الزراعية وتقديم التسهيلات الممكنة التي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين، وأهمية تبادل قوائم تأشيرية للمنتجات الزراعية ومواعيد الانتاج واحتياجات الاسواق في كلا البلدين، واستثمار الأراضي السودانية المخصصة للقوات المسلحة الأردنية.
وأبدى السودان استعداده لإرسال إحداثيات دقيقة لعدة مواقع مقترحة في ولاية نهر النيل يراعى فيها اعتبارات اختيار مواقع زراعية قريبة من مصادر المياه وخطوط النقل البري وموانئ التصدير، ليقوم الجانب الأردني لاحقاً بإرسال وفد فني لمعاينة الخيارات المطروحة وتقييمها ودعوة القطاع الخاص الأردني للاستثمار فيها.
وقدم الأردن شرحاً موجزاً عن واقع مدخلات الإنتاج الأردنية من المبيدات والأسمدة والبذور المحسنة، وسلم للجانب السوداني تعليمات تسجيل وتصنيع وتجهيز واستيراد وتداول والاتجار بالمبيدات.
كما سلم تعليمات تحليل المخصبات الزراعية ومنظمات نمو النبات وتعليمات استيراد المخصبات الزراعية والتعليمات الخاصة بالبذور وتعليمات استيراد وتصدير وإنتاج وتداول تقاوي البطاطا، وتعليمات استيراد وتصدير وتداول تقاوي الحاصلات الزراعية وتعليمات شروط وإجراءات تسجيل أصناف الخضراوات وأصولها المستوردة والمنتجة محلياً وشروط إنتاجها.
من جانبه، وعد السودان بتذليل أي عقبات قد تواجه دخول مستلزمات الإنتاج للأسواق السودانية وبما يتوافق مع التشريعات الناظمة، معبرا عن رغبته بالاستمرار والتوسع في استيراد مدخلات الانتاج الزراعي من مبيدات وأسمدة وبذور محسنة.
واتفق الجانبان على أهمية تفعيل التعاون بين المؤسسات البحثية في كلا البلدين من خلال إعداد مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والإرشاد الزراعي بين كل من هيئة البحوث الزراعية السودانية والمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الأردني.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :