-

عربي دولي

تاريخ النشر - 17-01-2018 10:25 AM     عدد المشاهدات 764    | عدد التعليقات 0

الاتحاد الأوروبي منفتح ازاء عودة بريطانيا عن (بريكست)

الهاشمية نيوز - أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس في ستراسبورغ أن الاتحاد الأوروبي "ما يزال منفتحا" ازاء عودة بريطانيا عن موقفها بخصوص بريكست، فيما تزايد التداول في الايام الماضية بفكرة اجراء استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من التكتل.
وفي معرض حديثه عن استحقاق آذار(مارس) 2019، ذكر توسك أمام النواب الأوروبيين المجتمعين في جلسة عامة بان "بريكست سيصبح واقعا مع كل عواقبه السلبية" قريبا.
وأضاف "إلا إذا حصل تغيير في الرأي من قبل اصدقائنا البريطانيين" ما أثار عاصفة تصفيق في البرلمان.
وقال "في القارة الأوروبية، قلوبنا ما تزال مفتوحة لكم".
ولم يتردد توسك في الاشارة إلى تصريح للوزير البريطاني المكلف شؤون بريكست ديفيد ديفيس.
وقال "الم يقل ديفيد ديفيس بنفسه انه في حال لم تكن الديمقراطية قادرة على ان تغير رأيها، فانها تتوقف عن ان تكون ديمقراطية".
وفي الاطار نفسه أدلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بتصريح مماثل. وأوضح "لقد قال توسك أن الباب ما يزال مفتوحا لكن اود أن يسمع هذا الأمر بشكل واضح في لندن".
في حزيران (يونيو)، استند توسك إلى اغنية جون لينون الشهيرة "ايماجين" (تخيل)، لكي يعبر عن "حلمه" ببقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الاوروبي. وقال "يمكنكم القول انني حالم، لكنني لست الشخص الوحيد".
يبدو أن دونالد توسك عاد إلى تصريحات النائب الأوروبي البريطاني نايجل فاراج الذي يعتبر من أشد المدافعين عن بريكست، حين تطرق الأسبوع الماضي إلى فكرة اجراء استفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.
واعتبر نايجل أن ذلك يهدف إلى اسكات معارضي بريكست بشكل نهائي. وقال في مقالة نشرها موقع صحيفة "ديلي تلغراف"، "لكي أكون واضحا انا لا أريد استفتاء ثانيا لكنني اخشى أن يفرض البرلمان ذلك على البلاد".
وكان الليبراليون الديمقراطيون وقوى اخرى مؤيدة لأوروبا في بريطانيا دعوا عدة مرات الى استفتاء ثان، باعتبار ان الناخبين البريطانيين لم يكونوا مدركين لكل تداعيات قرارهم خلال تصويتهم في 23 حزيران(يونيو) 2016.
وفي ذلك اليوم عبرت غالبية ضيقة من 52 % من البريطانيين عن تأييدها للخروج من الاتحاد الأوروبي.
لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي استبعدت الاسبوع الماضي عبر الناطق باسمها، فكرة تنظيم استفتاء جديد.
وفي مقابلة مع صحيفة "ذي غارديان" أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون انه "غير مقتنع بان الرأي العام (يريد) بالحاح استفتاء آخر حول بريكست".
من جهته لم يفوت النائب الأوروبي غي فرهوفشتات فرصة التهكم من موقف فاراج الذي التقى في الاونة الاخيرة كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه.
وقال فيرهوفشتات "منذ أن دخل فاراج الى هذا الاجتماع مع بارنييه، اصبح مرتبكا، لا اعلم ماذا وضع له في الشاي او القهوة لانه عند خروجه من الاجتماع ساند اجراء استفتاء
ثان".-(ا ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :