-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 11-01-2018 11:07 AM     عدد المشاهدات 710    | عدد التعليقات 0

العثور على أقدم توثيق لظاهرة كونية

الهاشمية نيوز - اكتشفت مجموعة من علماء الفلك في معهد تاتا للبحوث الأساسية في الهند رسما على الصخر يبرز ظاهرة كونية فريدة "سوبرنوفا".

ويصل عمر هذه القطعة الأثرية إلى حوالي 5 آلاف سنة، مما يجعلها أقدم تصوير لانفجار نجمي. وتم العثور على هذا الرسم الصخري في كشمير (شمال غرب شبه الجزيرة الهندية) على صخرة تشكل جزءا من جدار منزل قديم، يعود تاريخها لعام 2100 قبل الميلاد. ويبرز الرسم نوعان من الأجسام الساطعة في السماء ومجسمات لبشر وحيوانات.

ويعتقد الباحثون أن الجسم الأول المرسوم على الصخرة يمثل الشمس أو القمر، أما الجسم الثاني فهو لـ "سوبرنوفا" (المستعر الأعظم - وهو حدث فلكي يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث ينفجر ويقذف بغلافه في الفضاء عند نهاية عمره ويؤدي إلى تكون سحابة كروية شديدة البريق حول النجم ويطلق كمية هائلة من الإشعاعات تستمر في السطوع لمئات وآلاف السنين بعد انفجاره).

كما بحث العلماء في قواعد البيانات لهذه الظاهرة "المستعر الأعظم" فتبين لهم أن هذا الانفجار النجمي المشار إليه بـ "HB9" كان يمكن رؤيته على الأرض قبل حوالي 3600 عام قبل الميلاد. ويبعد هذا "المستعر الأعظم" عن الشمس مسافة 2600 سنة ضوئية، وكان يبدو وكأنه دائرة مضيئة بدرجة أقل بقليل من ضوء القمر.

ويرى الباحثون أن مجسمات البشر والحيوانات المرسومة على الصخرة تعكس الأبراج الفلكية التي تموضعت في السماء عند لحظة انفجار "سوبرنوفا" (HB9).









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :