-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 27-12-2017 10:20 AM     عدد المشاهدات 5678    | عدد التعليقات 0

مستشفى الأميرة رحمة للأطفال: 3 أطباء يعالجون 350 طفلا يوميا

الهاشمية نيوز - يشهد قسم طوارئ واسعاف مستشفى الاميرة رحمة للأطفال بإربد، ازدحاما شديدا بالمراجعين من الاطفال الذين يكونون برفقة ذويهم، اذ يقوم 3 اطباء على معالجة أكثر من 350 طفلا يراجعون القسم يوميا خلال فترة المساء تحديدا، ويشكون من اعراض مرضية مختلفة، وفق مراجعين.
وتشهد هذه الفترة ارتفاعا في اعداد المرضى من الاطفال، الامر الذي ينعكس على اقسام الاطفال في المستشفيات في الوقت الذي تبقي فيه اداراتها على نفس الكادر، ما يدفع بالعديد من الاهالي الى المطالبة بضرورة تزويد عدد الاطباء خلال هذه الفترة بالذات.
ويحتاج الطفل الى الانتظار اكثر من نصف ساعة لحين وصوله الدور وتلقي العلاج، رغم حاجته الى معالجة فورية وسريعة قد لا تحتمل الانتظار.
ورصدت "الغد" خلال جولة لها في قسم طوارئ مستشفى رحمة مسائية وجود قرابة 350 طفل في نفس الوقت بالقسم وتم معالجتهم من قبل 3 اطباء.
ووفق ذوي اطفال التقتهم "الغد" فإن الفترة المسائية يكثر فيها المراجعون للطوارئ، الامر الذي يتطلب زيادة الكادر الطبي حتى يتمكن الطبيب من تشخيص حالة المريض وعمل الفحوصات اللازمة، مشيرين إلى ان الطبيب من كثرة اعداد المرضى يضطر الى كتابة الوصفات الطبيبة دون اي تشخيص.
وأشارت احدى المراجعات وهي ام محمد الى انها اضطرت الى القدوم من منطقة بعيدة عن المستشفى بعد اصابة ابنها 5 اعوام بمرض الانفلونزا الموسمية، مشيرة الى انها انتظرت اكثر من نصف ساعة لحين وصول الدور جراء وجود اعداد كبيرة من المراجعين.
وأضافت، انها وبعد ادخال ابنها الى غرفة الطبيب تم فحصه بشكل عاجل وتم على الفور كتابة وصفة طبية له وبعدها غادرت المستشفى، مؤكدة اهمية زيادة الكادر الطبي في المستشفى وخصوصا في الفترة المسائية حتى يتمكن الطبيب من توصيف الحالة بشكل دقيق.
واعتبر محمد الشلول ان 3 اطباء في مستشفى متخصص لعلاج الاطفال ويخدم جمع محافظات الشمال غير كاف، مؤكدا ان غالبية المراجعين يراجعون اقسام الطوارئ في الفترة المسائية وبالتالي يتطلب من ادارة المستشفى زيادة عدد الكادر الطبي والتمريضي.
وأشار الى ان الاطباء في المستشفى يبذلون جهودا مضاعفة في علاج الحالات المرضية، اذ يضطر الطبيب الى مشاهدة اكثر من 100 حالة مرضية في الفترة المسائية وهذا عبء كبير عليه.
بدوره، قال مدير مستشفى الاميرة رحمة للأطفال في اربد الدكتور نبيه عويس، إن هناك 6 اطباء يعملون في الفترة المسائية 3 منهم في قسم الطوارئ والآخرون في الاقسام الاخرى لمتابعة الحالات المرضية التي يتم ادخالها للمستشفى.
وأشار الى ان ادارة المستشفى حرصت على زيادة عدد الاطباء خلال الفترة المسائية في فصل الشتاء، مقارنة بفصل الصيف، مؤكدا ان توفير 6 اطباء لعلاج الاطفال في المستشفى يضاهي اكبر المستشفيات في العالم، مشيرا الى ان قسم الطوارئ وجد لمعالجة الحالات الطارئة فقط، وليس اي حالة تعاني من امراض عادية يمكن تأجيلها لليوم التالي للذهاب الى المركز الصحي او مراجعة العيادات في الفترة الصباحية.
ولفت الى ان هناك 35 مقيما في المستشفى، وهذا رقم جيد مقارنة مع امكانيات وزارة الصحة وتعليمات ديوان الخدمة ووزارة المالية، مؤكدا ان المعدل اليوم للمراجعين 300 مراجع للمستشفى في الفترة الصباحية والمسائية، مؤكدا ان معظم الحالات التي تراجع المستشفى تكون حالتها غير طارئة.
وأكد عويس ان الاطباء في قسم الاسعاف والطوارئ يشخصون الحالات بشكل دقيق رغم ضغط المراجعين والحالة الطارئة يتم ادخالها على الفور من اجل استكمال الفحوصات لها في الاقسام الاخرى.
ودعا عويس المواطنين الى مراجعة المراكز الصحية في الحالات العادية لتخفيف الضغط على المستشفى في الفترة المسائية، وحتى لا يضطر المريض الذي تكون حالته طارئة للانتظار، اضافة الى ما يسببه الضغط من ارباك في العمل وارهاق للكادر الطبي.
وأشار الى ان جميع الاطفال ما دون السن السادسة يعالجون مجانا في المستشفى دون اي مقابل، اضافة الى انه يتم صرف الادوية مجانا مقابل ربع دينار عن كل دواء، لافتا الى ان جميع ادوية الاطفال متوفرة في المستشفى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :