-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-11-2017 10:28 AM     عدد المشاهدات 539    | عدد التعليقات 0

مندوب الملك يرعى الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف

الهاشمية نيوز - احتفلت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أمس، بذكرى المولد النبوي الشريف، والتي تصادف اليوم، ورعى الحفل سمو الأمير فيصل بن الحسين، مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني.
وزير الأوقاف وائل عربيات، قال في كلمته خلال الاحتفال الذي أقيم في المركز الثقافي الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين، إن "المولد النبوي لم يكن حدثا يمر دون التمحيص فيما جاء فيه هذا النبي العربي الهاشمي من مبادئ وأسس راسيات، لا تزعزعها أحداث التاريخ".
وأضاف عربيات إنه "على الرغم من كل المحاولات عبر التاريخ لتبديل التسامح بالعنف، والمحبة بالكراهية، والوفاء بالخيانة والعدل بالظلم، لكن عوامل بقائه استطاعت، أن تعيد له التجديد في كل مكان وزمان، وأن تصبح هذه الضربات عوامل قوة، لإعادة احياء ما بعدت به الشقة بين مبادئه وحضارته وبين احداث الزمان.
وأكد أن "إقرأ"، هي أول آية تنزل لم تكن صدفة، بل هي ترسيخ لمبدأ الرسالة، فلن تصل إلى مراد الشارع ولا إلى غائية التشريع ولا إلى حكم واسرار الرسالة إلا بإقرأ.
ولفت إلى أن "إقرأ" هي ربط بينها وبين قوله تعالى "انما يخشى الله من عباده العلماء"، فالدعوة دون اقرأ ستكون تنفيرا، والعبادة دون اقرأ ستكون بدعة، والجهاد دون اقرأ سيكون تطرفا وإرهابا.
وأكد عربيات في هذا النطاق، أهمية التعليم في صناعة الحضارة وصياغة الوعي، مبينا أن الآيات تواترت على الدعوة للعلم وربطتها بالتقوى "وقل ربي زدني علما"، "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى".
ولفت إلى ان التزود في هذه الدنيا من العلم والتقوى، يؤكد ان العلم صنو الايمان، ومن هنا بدأت بوادر بزوغ نهضة العالم الإسلامي وحضارته تتشكل من هذه النصوص التي استطاعت التوفيق بين الدين والعلم والفلسفة، ما أثر في الحضارة الأوروبية واعتبر من أهم اسباب نهضتها.
وأشار إلى أن الحضارة الإسلامية هي أول من جعل التعليم إلزاميا للناس، بعد ان كان حكرا على فئة أو طبقة من الشعب، وهي التي ابتكرت مؤسسة الجامعة وساعدت على انتشار الجامعات في العالم شرقا وغربا.
وبين عربيات إن الحضارة الإسلامية، قامت على مبدأ ضمان الحرية الدينية لغير المسلمين لأول مرة في التاريخ "فلا إكراه في الدين"، وكانت القاعدة قبل ذلك الناس على دين ملوكهم، والتي استمر العمل بها حتى قيام الثورتين الأميركية والفرنسية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر.
وأكد أن هذه الحضارة، أول من عرف تاريخ الطب والعلاج، وعلمت الأوروبيين كيفية إعداد ابسط شؤون الحياة اليومية، من حيث طريقة الأكل والشرب والنظافة وغير ذلك.
استاذة الشريعة في الجامعة الأردنية الدكتورة ردينة الرفاعي قالت إن يوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ هو يوم من أيام الله، يلزم الإنسانية ان تذكره وتتعرض لما فيه من نفحات ربها سبحانه، لذا فقد جاء احتفالنا بيوم المولد واحتفاء امتنا به نسقا جاريا على سنن الديانة الحقة والموجبات العقلية المستحقة. - (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :