-

اقتصاد

تاريخ النشر - 17-11-2017 10:31 AM     عدد المشاهدات 658    | عدد التعليقات 0

أرباح 21 شركة تأمين تنخفض 91.7 %

الهاشمية نيوز - انخفضت الأرباح التجميعية لـ 21 شركة تأمين تعمل في السوق المحلية بنسبة 91.7 % في نهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، بحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير للاستثمارات المالية.
وبلغ مجموع أرباح 21 شركة تأمين، أفصحت عن نتائجها، في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2.089 مليون دينار مقارنة مع 25.193 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.
وأظهرت النتائج أن 15 شركة تأمين حققت أرباحا قيمتها 13.191 مليون دينار، في حين منيت 6 شركات بخسائر قيمتها 11.1 مليون دينار.
وحاولت "الغد" الحصول على تعليق من رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين حول تلك النتائج ولكن لم يتسن لها ذلك.
وجاءت شركة التأمين الإسلامية في المرتبة الأولى من حيث قيمة الأرباح في نهاية الربع الثالث بصافي ربح بلغ نحو 1.75 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 12 %، تلتها شركة الأولى للتأمين بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 1.74 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 3 %، وثم في المرتبة الثالثة النسر العربي للتأمين بصافي ربح وصل إلى 1.617 مليون دينار بتراجع نسبته 23 % مقارنة مع الفترة ذاتها من 2016.
وجاءت شركة الأردنية الفرنسية للتأمين في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الأرباح محققة 1.403 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 9 %، تلتها شركة الشرق الأوسط للتأمين بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 1.21 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 76 %.
وجاءت في المرتبة السادسة من حيث قيمة الأرباح شركة التأمين الوطنية محققة أرباحا بقيمة 988 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 21 %، تلتها شركة المتحدة للتأمين بصافي أرباح وصل إلى 902 ألف دينار وبنسبة زيادة تراجع بلغت 43 %.
واحتلت شركة المجموعة العربية الأردنية للتأمين المرتبة الثامنة محققة صافي أرباح بلغ 752 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 10 %، ثم شركة القدس للتأمين محققة أرباحا بلغت 704 آلاف دينار وبنسبة ارتفاع 17 %.
وجاءت بالمرتبة العاشرة شركة التأمين العامة العربية بعد أن حققت أرباحا في نهاية الربع الثالث بلغت 680 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 13 %، وتلتها شركة الضامنون العرب محققة ربحا مقداره 550 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 54 %.
وثم تلتها شركة المجموعة العربية الأوروبية للتأمين بصافي ربح في نهاية الربع الثالث بلغ 447 ألف دينار وبنسبة تراجع 44 %، ومن ثم شركة التأمين الأردنية بصافي ربح بلغ 274 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 90 %، ومن ثم جاءت شركة فيلادلفيا للتأمين محققة ربحا في نهاية الربع الثالث بلغ 150 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 16 %.
وجاءت في المرتبة الخامسة عشرة من حيث قيمة الأرباح في نهاية الربع الثالث شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين بصافي ربح بلغ 15 ألف دينار وبنسبة زيادة 101 %.
وأما بالنسبة للشركات التي منيت بخسائر فقد كانت شركة الشرق العربي للتأمين الأكثر خسارة في نهاية الربع الثالث بقيمة خسائر بلغت 9.05 مليون دينار، تلتها شركة المنارة للتأمين بخسائر وصلت إلى 688 ألف دينار.
ثم شركة المتوسط والخليج للتأمين بخسائر بلغت 593 ألف دينار، ثم تلتها شركة دلتا للتأمين بخسائر بلغت 393 ألف دينار، وجاءت في المرتبة الخامسة من حيث قيمة الخسائر شركة الأردن الدولية للتأمين بخسائر بلغت 301 ألف دينار، وأخيرا شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث بقيمة خسائر بلغت 69 ألف دينار.
وتعمل في السوق 22 شركة تأمين مجازة لممارسة أنواع التأمين؛ كأعمال التأمينات العامة وتأمينات الحياة والطبي، وشركة تأمين (أجنبية) متخصصة في تأمينات الحياة، وشركات للتأمين الإسلامي (التكافلي)، وهناك شركتان لديهما فروع خارج الأردن (في الدول العربية؛ الكويت والإمارات وفلسطين)، ولا توجد في الأردن شركات إعادة تأمين، ويتم التعامل مع شركات إعادة عالمية وعدد من الشركات العربية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :