-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-11-2017 09:39 AM     عدد المشاهدات 49    | عدد التعليقات 0

العقبة: أشجار نخيل معمّرة آيلة للسقوط وتشكل خطرا على الزوار

الهاشمية نيوز - تشكل أشجار النخيل المعمّرة في منطقة الحفاير والشاطئ الأوسط في العقبة، خطرا على زوار المنطقة، وخاصة أن معظم هذه الأشجار آيل الى السقوط.
ويؤكد زوار أن أشجار النخيل المعمرة والموجودة في منطقة الحفاير والشاطئ الأوسط تعاني من خطر السقوط في أي لحظة نتيجة قدمها وهي قريبة جداً من الشاطئ، مشيرين إلى وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين العام الماضي إثر سقوط شجرة نخيل معمرة في الشاطئ الأوسط بمنطقة الحفاير.
وبين الزائر محمد المزايدة أن هذه الاشجار تشكل خطراً كبيراً على رواد الشاطئ الأوسط، والذي يكتظ بآلاف الزوار والسائحين، مؤكدا أن بعضاً من هذه الأشجار آيل للسقوط وفي أوضاع حرجة، خاصة مع قدوم فصل الشتاء وهبوب رياح قوية.
واشار المزايدة الى أنه ورغم أن أشجار النخيل تعطي منظرا جماليا للشاطئ العريق والذي يحاكي تاريخ المدينة البحرية الهادئة، الا ان وجود بعض الاشجار والنباتات تؤدي الى تشويه المنظر البصري لحدود الشاطئ، مؤكداً ان بعضاً من هذه الاشجار متعرجة ومعرضة للسقوط بأي لحظة.
وقال المواطن محمد عوجان إن الجلسات الهادئة على الشاطئ يهددها ويعكر صفوها منظر أشجار النخيل الآيل للسقوط، مؤكداً أنه وعند هبوب الرياح تبدأ الاشجار بالتحرك وخاصة تلك التي تشكل خطراً حقيقياً على سلامة الزوار والسياح، الذين يقصدون البحر للاستمتاع بمنظره على مدار الساعة، سيما وأن وزن تلك الأشجار يزيد على 400 للشجرة الواحدة.
وطالب عوجان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بضرورة اقتلاع تلك الاشجار والتي تشكل خطرا على سلامة المواطنين على الشاطئ الأوسط.
وأشارت الزائرة بثينه المشاقبة أنها لاحظت عشرات الأشجار بوضع غير طبيعي ومكتوب عليها "النخلة تحت الإزالة"، مؤكدة أنها تؤيد اقتلاع الاشجار والتي تشكل خطراً، خاصة وان إحدى الأشجار خلال العام الماضي قد سقطت على عائلة وتسببت بوفاة احد الاشخاص وأصيب ثلاثه آخرون. وأكدت أن هذه الحادثة فتحت باب التساؤلات لدى السكان عن مدى جدية السلطة والجهات ذات العلاقة في اقتلاع وإزالة هذه الأشجار الخطرة.
يذكر أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حددت عشرات الأشجار من النخيل لإزالتها واقتلاعها من على الشاطئ الأوسط، والتي تشكل خطراً على سلامة المواطنين وزوار العقبة.
وطالب المواطنون والزوار بضرورة استبدال أشجار النخيل الآيلة للسقوط والمتضررة بأشجار أخرى سليمة من خلال عملية نقل تلك الأشجار وبالسرعة الممكنة، تفادياً لهبوب رياح قوية والتي من الممكن أن تعمل على سقوط تلك الأشجار.
واحتلت النخلة في العقبة حيزا وافرا من تراث أهل المدينة منذ نشوئها، خاصة تلك التي يعمل أبناء المدينة على صناعة أدوات تراثية من النخلة.
من جهته قال مدير ادارة الشاطئ في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس خالد العضايلة ان السلطة اتخذت قرار إزالة كافة أشجار النخيل المعمرة والآيلة للسقوط ، والتي من الممكن أن تشكل خطراً على السلامة العامة، مؤكداً أن السلطة لن تزيل أي شجرة سليمة وذات منظر جمالي.
وقال العضايلة إن إزالة أشجار النخيل الآيلة للسقوط والبالغ عددها 35 شجرة سيتم خلال الأيام القادمة وقبل دخول فصل الشتاء خوفاً من سقوط أي شجرة نخيل على الشاطئ، مؤكداً ان السلطة تولي الشاطئ الأوسط عناية فايقة خاصة بعد عمليات التحديث والتطوير الذي يشهده منذ شهرين.
وأضاف أن شجرة النخيل تعتبر من الأشجار الرئيسية في مدينة العقبة، لأثرها الكبير في النواحي الجمالية والبيئية وتلطيف المناخ.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الهاشمية نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الهاشمية نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :