-

عربي دولي

تاريخ النشر - 22-10-2017 10:04 AM     عدد المشاهدات 484    | عدد التعليقات 0

ترامب: نهاية خلافة داعش أصبحت قريبة

الهاشمية نيوز - أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهزيمة مقاتلي تنظيم داعش في مدينة الرقة معقلهم الرئيسي في سوريا بوصفه ”تقدما حاسما“ في حملة عالمية ضد المتشددين.

وأعلنت قوات سورية الديمقراطية التي يغلب عليها الأكراد يوم الجمعة تحرير الرقة من تنظيم داعش بعد معارك استمرت أربعة أشهر وقالت إن المدينة ستكون جزءا من نظام اتحادي لا مركزي بسورية.

وقال ترامب في بيان “معا قواتنا حررت المدينة بأكملها من سيطرة تنظيم داعش.

”هزيمة .. داعش في الرقة تمثل تقدما حاسما في حملتنا العالمية لهزيمة التنظيم وفكره الشرير. بتحرير عاصمة التنظيم والغالبية العظمى من أراضيه أصبحت نهاية خلافة داعش قريبة“.

وقال ترامب إن الحملة الأمريكية على تنظيم داعش والتي بدأها سلفه باراك أوباما ستدخل قريبا مرحلة جديدة ستقوم فيها الولايات المتحدة “بدعم قوات الأمن المحلية وتنهي تصعيد العنف عبر سوريا وتعزز الظروف الملائمة لإحلال سلام دائم ومن ثم لا يمكن للإرهابيين العودة لتهديد أمننا المشترك مرة أخرى.

وأضاف ”معا أي مع حلفائنا وشركائنا سندعم المفاوضات الدبلوماسية التي تنهي العنف وتسمح للاجئين بالعودة بسلام إلى ديارهم وتؤدي لتحول سياسي يحترم إرادة الشعب السوري“.

ولم يشر بيان ترامب إلى مستقبل الرئيس بشار الأسد. ولم يوضح أيضا كيف ستدعم الولايات المتحدة قوات الأمن المحلية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن السياسة الأميركية تجاه الأسد ”مازالت كما هي“. وقال مسؤولون أمريكيون إن الأسد ليس له مستقبل في حكم سوريا وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة الشهر الماضي إنه لا يمكن استقرار سوريا مع استمرار الأسد في السلطة.

ويدور القتال ضد تنظيم داعش في غمار حرب أهلية أوسع متعددة الأطراف بين حكومة الأسد التي تدعمها إيران وروسيا ومجموعة من فصائل المعارضة المسلحة التي تدعمها دول أخرى من بينها الولايات المتحدة.

ويعتقد خبراء أن هزيمة تنظيم داعش في الرقة ربما لا تكون سوى بداية نضال أوسع من قبل الولايات المتحدة لاحتواء أي تمرد يقوم به تنظيم داعش وتحقيق استقرار المنطقة في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن وضع استراتيجية شاملة في سورية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إن الجيش الفرنسي سيواصل محاربة تنظيم داعش في سوريا ولكنه قال إن سقوط معقل التنظيم في الرقة لا بد وأن يؤدي إلى نظام سياسي يشمل الجميع لإعادة الاستقرار. -(رويترز)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :