-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-10-2017 10:10 AM     عدد المشاهدات 498    | عدد التعليقات 0

سالم: الصحة تقر بروتوكول جراحة السمنة بشروط

الهاشمية نيوز - الهاشمية نيوز - عمان : أكد رئيس جمعية جراحة السمنة في نقابة الأطباء الدكتور سامي سالم أن وزارة الصحة "أقرت مؤخرا بروتوكول جراحة السمنة الذي قدمته النقابة، وقامت بتعميمه على المستشفيات الخاصة وأطباء جراحة السمنة بالأردن".
وقال، في تصريح صحفي أمس، إن البروتوكول "يعد الأول من نوعه في المملكة على مستوى جميع العمليات الجراحية، نظرا للتفاصيل الدقيقة التي تضمنها"، لافتا إلى أنه "مع إقرار البروتوكول تكون وزارة الصحة قد طوت الجدل الذي دار حوله منذ أكثر من عام".
ويأتي إصدار البروتوكول مواكبا للتطور الحاصل في عمليات جراحة السمنة، والتي تعد في مقدمة العمليات الجراحية التي يجريها المرضى العرب في المملكة.
ولفت إلى أن البروتوكول اعتمد على قواعد جراحة السمنة العالمية المعتمدة من الاتحاد الدولي لجراحة السمنة والمعمول بها في الدول العربية والأوروبية، بحيث يهدف إلى تنظيم عمليات جراحة السمنة وتدريب الكوادر الطبية على القواعد والأسس العالمية في إجرائها.
ويتضمن البروتوكول متطلبات وشروطا خاصة بالمستشفيات التي تقوم بعمليات السمنة، بحيث تكون مؤهلة لإجراء العمليات من حيث التجهيزات والمستلزمات والكوادر الطبية، وتوفر غرف العناية الحثيثة الخاصة بالمرضى.
وأوضح سالم أن البروتوكول "لم يحدد عدد العمليات التي يمكن أن يقوم بها الجراح في اليوم الواحد، لكن اشترط تجهيزات خاصة وكوادر كافية لإجراء هذه العمليات بغض النظر عن عددها".
ويقدر عدد عمليات السمنة التي تجرى في المملكة سنويا بنحو 12 ألف عملية، تجرى 50 % منها لمرضى عرب من دول الخليج والعرب المقيمين في أوروبا، فيما يبلغ عدد أطباء السمنة بالمملكة حوالي 60 طبيبا وطبيبة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :