-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 12-09-2017 07:25 PM     عدد المشاهدات 63    | عدد التعليقات 0

ما حقيقة تجميد الحركة في منفذ طريبيل بين العراق والأردن؟

الهاشمية نيوز - تناقلت وسائل إعلام سعودية، الثلاثاء، معلومات عن تجميد فتح معبر طريبيل الحدودي بين العراق والأردن بعد أسبوع واحد من افتتاحه بعد مضيّ ثلاث سنوات على إغلاقه.
وقالت صحيفة "عكاظ" إنها اطلعت على مراسلات سرية بين محافظة الأنبار والحكومة العراقية، أفادت بأن جهات سياسية عراقية نافذة تقف وراء عدم تنفيذ عقد شركة الحماية الأمريكية الخاص بحماية الطريق الدولي بين بغداد وعمّان.
وأشارت إلى أن ذلك أدى إلى تجميد إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين، رغم افتتاحه رسميا أخيرا. واتهمت المراسلات، قوى من التحالف الحاكم بالعراق بالوقوف ضد تنفيذ عقد شركة الحماية رغم الدعم اللوجستي الذي أبدت الأنبار تقديمه للشركة.
وفي حديث لـ"عربي21" نفى رئيس اللجنة الأمنية في محافظة الأنبار راجع العيساوي صحة هذه الأنباء، مؤكدا أن المعبر ما زال يعمل بشكل جيد وأنه على اطلاع بحركته اليومية.
وقال العيساوي إن هذه الأنباء غير دقيقة وإن حركة السفر البرية بين البلدين تسير بشكل طبيعي، والمسافرون يذهبون إلى عمان دون أي مشكلات، مؤكدا أيضا أن عددا من شحنات الخضار تنتظر الموافقات لدخول العراق.
وأضاف أن ما أوردته وسائل الإعلام من معلومات جميعها مغلوطة، عازيا ذلك إلى أن البعض لا يروق له عودة افتتاح معبر طريبيل بين العراق والأردن.
وأعلن العراق والأردن في بيان مشترك، الأربعاء الماضي، إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي رسميا بين البلدين بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه.
ويأتي افتتاح المنفذ في إطار سعي حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحرصهما الدائم على تعزيز علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات، وفقا للبيان.
ووصف البيان إعادة افتتاح المنفذ بأنه يعبر عن الرغبة المشتركة وإرادة البلدين في تمتين أواصر الأخوة والتعاون لما فيه مصلحة شعبيهما الجارين الشقيقين وتزامنا مع الانتصارات المظفرة التي تحققها القوات العراقية في تحرير الأرض.
وأشار إلى أن القوات العراقية تمكنت من بسط سيادة الدولة "وإلحاق الهزيمة بعصابة داعش الإرهابية والتي أدت إلى عودة الحياة إلى المدن العراقية والمناطق الحدودية".
ولفت البيان إلى أنه تكريسا للجهود المشتركة التي قام بها البلدان بما فيها الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات، فقد تقرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتبارا من يوم الأربعاء.
وتابع بأن إعادة فتح معبر طريبيل الذي جاء بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الإجرامية سيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية ولا سيما التجارية حيث إنه سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين.
وتعهدت حكومتا البلدين في بيانهما المشترك ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين، مؤكدين أن إعادة فتح هذا المعبر الحيوي سيخدم مصالح الشعبين ويعزز فرص الأمن والاستقرار والتنمية في البلدين الجارين الشقيقين.
يشار إلى أن منفذ طريبيل كان قد أغلق بعدما فرض تنظيم الدولة في حزيران/ يونيو 2014 سيطرته على مساحات واسعة من محافظة الأنبار الحدودية مع الأردن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الهاشمية نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الهاشمية نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :