-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-09-2017 04:56 PM     عدد المشاهدات 31    | عدد التعليقات 0

الخبير الاقتصادي "مفلح عقل": الضرائب الجديدة ليست الحل

الهاشمية نيوز - قال الخبير الاقتصادي والمصرفي مفلح عقل ، ان الحل لمشاكل الاردن الاقتصادية لا يكون بفرض ضرائب جديدة ، تعطي نتائج سلبية غير المرجوة.

واضاف عقل انا مؤمن بانه يجب ان يكون هناك تضحية ، ولكن ان لا تصل لمرحلة (عوده قلة الاكل فمات)، فالحل يكون بالرجوع الى النفقات ، وقطعها قطعا حادا الى مستويات تعدل مستوى الموازنة.

وتابع : هذا اجراء يجب ان لا تلجأ اليه الحكومة ، ويجب ان لا تختار الاسهل ، وان ما يقال من ان هذا الامر مفروض علينا من البنك الدولي ، او اي جهة اخرى لا يعني الاستسلام لإرهاق المواطن بهذه الضرائب.

واضاف : مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد مثير للجدل من حيث المبدأ ، وسيفرض على المواطن عبء لا يستطيع تحمله ، فإخضاع الدخل المحقق المتدني للضريبة يعني التأثير على دخول المواطنين وتلبية احتياجاتهم والتأثير على النمو الاقتصادي.

واردف قائلا : من المتوقع ان تكون حصيلة الضريبة من هذا الدخل بهذا التعديل سلبية ، لان القانون الذي طبق العام الماضي اثر سلبا على الدخل الضريبي ، وبالتالي اثر سلبا على تحقيق النمو.

وتابع : الضرائب الجديدة تعني ان دخل المواطنين سيقل ، وستضعف بالتالي قدرتهم على شراء السلع ، وسيكون الطلب العام في الاقتصاد منخفض والنمو الاقتصادي منخفض ، وسندخل في حلقة من الكساد تتكرر كلما زادت الضريبة .

وبين عقل انه الحكومة زادت الضرائب في عام 2017 ، لكن النتيجة كانت سلبية ، فالدخل الضريبي لحد الآن اقل من عام 2016.

واضاف : " باعتقادي ان اصرار الحكومة على زيادة الضرائب في ضل تراجع الدخول التي كانت تصل 3000 الاف دينار واصبحت 2700 دينار ، وارتفاع الاسعار سيرهق المواطن وينقل مجموعة كبيرة من ذوي الدخل المتوسط الى منطقة الفقر .

واشار عقل الى انه بحسب توقعات البنك الدولي فهناك انتقال موسمي للفئة المتوسطة الى فئة الفقر ومن المقدر ان تصل الى 33% من السكان .

واضاف : دخول المواطنين المتدنية لا تحتمل المزيد من الضرائب، وبالنسبة لقول الحكومة بانها تريد ان تزيد من القاعدة التي تخضع للضريبة من الموطنين ، حيث تقول ان 97% من المواطنين لا يدفعون ضريبة ، فنقول لها : زيدوا معدلات الدخل ، حتى يترفع الدخل الفردي ثم تحدثوا عن الضرائب .

وتابع : كيف تفرض ضرائب والدخول متراجعة والبطالة مرتفعة؟ ماذا سيحدث للمواطن! .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الهاشمية نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الهاشمية نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :