-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 08-08-2017 11:07 PM     عدد المشاهدات 391    | عدد التعليقات 0

عوض : تعديلات اسس القبول شملت معدل القبول في الشريعة والتوجيهي القديم

الهاشمية نيوز - أكدت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحّد، الدكتورة خولة عوض، أن مجلس التعليم العالي قرر الموافقة على أسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية والتي تضمنت عدة تعديلات راعت فيها مصلحة الطلبة.
وقالت عوض إن التعديلات شملت رفع معدل القبول في كلية الشريعة من (65% إلى 80%)، بالاضافة إلى تعديل أسس القبول لطلبة التخصصات المهنية في المرحلة الثانوية.
وأوضحت عوض إن التعليمات الجديدة أجازت لطلبة التخصصات المهنية و "التجاري" و "الزراعي" ممن حصلوا على شهادة الثانوية العامة سابقا الالتحاق بالجامعات دون اشتراط أخذ مواد اضافية في السنوات التي لم تكن تلك المواد مقررة فيها، وذلك بشرط احضار وثيقة من وزارة التربية والتعليم تفيد بعدم وجود مواد اضافية في السنة التي تقدّم بها الطالب لامتحان الثانوية العامة، وهذا ينطبق غالبا على الطلبة قبل عام 1995.
وفيما يتعلق بالطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية، قالت عوض ان المجلس قرر أنه وفي حال تساوي العلامات بين الطلبة المتقدمين "يتمّ اجراء امتحان تفاضلي فيما بينهم بأربعة مواد".
واضافت ان طلبات القبول الموحد ستكون متاحة خلال العام الحالي بواسطة الدفع الالكتروني وتعبئة الطلبات من خلال البطاقات المعتمدة في نظام "اي-فواتيركم" وسيتم تامين المبالغ من خلال البنوك ومحلات الصرافة والبريد.
ودعت عوض الطلبة إلى زيارة موقع القبول الموحد بحلّته الجديدة للاطلاع على المعدلات التنافسية في اخر 5 سنوات اضافة الى التخصصات الراكدة والتخصصات المطلوبة ومعدلات القبول في كلّ تخصص.
ولفتت الى ان الوزارة قامت باعادة ثلاث تخصصات بعد ان استبعدتها في السابق وهي الامامة والخطابة في الجامعة الاردنية وتخصص مال واعمال في جامعة ال البيت.
وقالت ان مجموع التخصصات المعتمدة بلغ 507 تخصصات وتم ادخال جامعة العلوم الاسلامية الى القبول الموحد هذا العام وتم اعتماد 18 تخصصا جديدا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :