-

عربي دولي

تاريخ النشر - 12-07-2017 10:09 PM     عدد المشاهدات 915    | عدد التعليقات 0

السفير السعودي : قطر توجه وسائل اعلام للإساءة ونشر الفوضى

الهاشمية نيوز - قال السفير السعودي لدى الأردن الأمير خالد بن فيصل بن تركي ال سعود، إن قطر توجه وسائل اعلام للإساءة ونشر الفوضى.
حديث السفير السعودي، جاء خلال لقاء حواري عقدته جمعية الشؤون الدولية لثلاثاء، جمع سفراء كل من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات لدى الأردن مع أعضاء الجمعية، للحديث عن عدد من القضايا ولا سيما الأزمة العربية والمقاطعة لقطر.
وأضاف السفير آل سعود إن أزمة قطر ليست أزمة خليجية لكنها أزمة عربية قطرية، مستبعدًا اللجوء إلى الحل العسكري في حل الأزمة، مؤكداً أن سياسة المملكة ليست ضد سيادة الدول وتنتهج نهجًا بعدم التدخل في شؤون الآخرين " لكن الصبر على قطر تجاوز 21 عامًا".
وأضاف "جلسنا مع القطريين وهمسنا في أذنهم حتى لا يسمع البقية وجلسنا في الغرف المغلقة كي لا نحرجهم والآن صرخنا بصوت مدوٍ لتجاوزهم الكبير في الاساءه والأذى" ، مشيرًا إلى توجيه قطر عدد من وسائل الإعلام للإساءة ونشر الفوضى.
وأشار إلى أن هنالك دور قطري ليبي إبان حكم القذافي تم الحديث عنه في محكمة أمريكية في مخطط اغتيال الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، منوهًا إلى أن هذه ليست اتهامات نحن نوجهها لكنها تحقيقات في المحكمة.
وحول علاقات المملكة مع الأردن، قال إن الأردن بلد استراتيجي بالنسبة للسعودية، مشيرًا إلى مجلس التنسيق السعودي الأردني والشركة السعودية الأردنية التي يبلغ رأسمالها 3 مليارات كمؤشرين على الرغبة بتقوية العلاقات بين البلدين.
كما أشاد بالعقول والكوادر الأردنية البشرية التي "أثبتت كفاءتها في مجالات العمل جميعها"، معتبرًا أنها أكبر استثمارات الأردن.
من جهته، أعرب السفير الإماراتي بلال ربيع البدور عن أمله أن يقف المتلقي بعين البصيرة أمام الأزمة مع قطر، ووعي وإنصاف بخاصة المثقفين وأصحاب الأقلام "الذين عليهم أن يظهروا الصورة الحقيقية"، مشددًا على أن القضية ليست قضية خليجية بل هي قضية عربية "وعلينا أن ننظر إليها من هذا الباب".
وقال إن بلاده قدمت نموذجًا عربيًا داخليًا في التنمية والتطوير أسعد الأمة العربية، لأنه يساهم في نجاح التجربة العربية، مشيرًا إلى أن الأمة بحاجة إلى مشروع نهضوي حضاري يستعاد به مجدها وعلى كل جزء في الوطن العربي أن يقوم بدوره لإعادة تلك الأمجاد.
بدوره، شدد السفير المصري طارق عادل على أن موقف الأردن كان واضحًا منذ بداية أزمة قطر، وهو موقف نقدره ونثمنه عاليًا منذ اليوم الأول، لذلك كانت قرارات الأردن بتخفيض التمثيل الدبلوماسي وإغلاق مكتب قناة الجزيرة صائبة وتنم عن وعي لمجريات الأمور والحقائق.
وأشار إلى أهمية وضع الأزمة العربية مع قطر في إطارها السليم لمعرفة أسبابها ومعالجتها، مبينًا أن الأزمة ليست حديثة ولكنها ظهرت في العلن منذ اتفاق الرياض 2013 "والمطلوب أن تنفذ قطر الطلبات والالتزامات التي قطعتها في هذا الاتفاق".
واعتبر أن الحوار والنقاش والتشاور مراوغة ومماطلة ويفتح الباب للتنصل من الاستحقاقات المطلوبة من قطر منذ عام 2013، محذرًا من أن الحوار والنقاش من شأنه إطالة أمد الأزمة ويجعل البحث يجري عن إدارتها لا حلها.
وأكد بأن علاقات مصر والأردن علاقات متميزة ونموذجية في العلاقات العربية، لافتاً أن مما يعزز هذه العلاقات الجالية المصرية التي "أسهمت بدرجات متفاوتة بالتقدم والتنمية التي يشهدها الأردن".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :