-

فن

تاريخ النشر - 13-06-2017 02:15 AM     عدد المشاهدات 215    | عدد التعليقات 0

من هي فرقة مشروع ليلى المثيرة للجدل؟

الهاشمية نيوز - قرر وزير الداخلية غالب الزعبي، الاثنين، منع اقامة حفل مشروع ليلى ( ابن الليل) وذلك بعد إنتقادات واستياء شعبي واسع على الحفل الذي كان سيقام في 27 من حزيران الجاري في عمان.

وتوالت ردود الافعال في الشارع الاردني على قرار الوزير الذي إعتبره السواد الاعظم من الاردنيين ضرورة للحفاظ على القيم والعادات والتقاليد.

فيما لم يعجب هذا القرار عدد من مؤيدي الحفل، والذين بدورهم إعتبروه تخلفا وكبتا للحريات، مؤكدين على تصريحات وزيرة السياحة لينا عناب، التي قالت ان فرقة مشروع ليلى وصلت للعالمية ولها حفلات موسيقية مميزة.

وهنا نعرض من هي فرقة مشروع ليلى المثيرة للجدل؟

مشروع ليلى هي فرقة موسيقى روك بديل لبنانية مكونة من خمسة أعضاء، حيث تشكلت الفرقة في لبنان عام 2008 أثناء ورشة عمل موسيقية في الجامعة الأميركية في بيروت وأصدرت الفرقة ثلاثة ألبومات منها ( ابن الليل).

تشكلت الفرقة في فبراير 2008 في الجامعة الأميركية في بيروت، عندما نشر عازف الكمان هيج بابازيان وعازف الجيتار أندريه شديد وعازفة البيانو امية ملاعب دعوة مفتوحة للموسيقيين الذين يبحثون عن مساحة للتنفيس عن التوتر الناجم من الكلية والوضع السياسي غير المستقر.

شجعت أعضاء الفرقة من قبل أصدقاء للأداء أمام حشد حي قاموا بعرض صغير في افتتاحية لحفل موسيقي في حرم الجامعة الأميركية في بيروت.

خلال هذا الحدث أثبتت الفرقة أنها الوحيدة التي تكتب وتعزف موسيقاها الأصلية ما بدأ كورشة عمل تطور لتصبح الفرقة واسعة الانتشار، وتكسب صيتا في حلبة الموسيقى البديلة.

ظهرت (مشروع ليلى) على الساحة الموسيقية في لبنان عام 2008 خلال مهرجان الموسيقى وهو حدث لبناني سنوي تنظمه بلدية بيروت مما أثار الجدل حول الكلمات الجريئة للأغاني والناقدة للمجتمع اللبناني، والتي تتناول أيضا مواضيع الفشل في الحب والجنس والسياسة.

أعضاء مشروع ليلى يستمتعون بالتلاعب بالألفاظ والغموض الذي يحيط اسم الفرق، (مشروع ليلة أو مشروع ليلى)، ليلى كونه اسم شائع في لبنان.

الفرقة مكونة من 5 أعضاء، وكانوا جميعا طلابا في الجامعة الأمريكية في بيروت.

بدأ المشروع كورشة موسيقية في عام 2008، كان من المفترض أن يكون مشروع ليلة واحدة وبعد إستمراره سمي مشروع ليلى – تلك الفتاة التي يتكلمون عنها في كلّ الأغاني لتعبر عن روح الفرقة وفكرها.

أصدرت الفرقة أسطوانتها الأولى عام 2009 –تحتوي على 9 أغاني أبرزها فساتين، رقصة ليلى وشم الياسمين.

أحيت الفرقة حفلات في الخارج وفي الوطن العربي كان أبرزها حفلة القاهرة – مسرح الجنينة في أيار 2011.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الهاشمية نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الهاشمية نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :