-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 26-05-2017 03:04 AM     عدد المشاهدات 5171    | عدد التعليقات 0

بالفيديو والصور .. اختتام "مؤتمر الغذاء والدواء"تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل" في عمان والعقبة

الهاشمية نيوز - خاص: افتتح وزير البيئة وزير الصحة بالإنابة الدكتور ياسين الخياط اليوم الأحد مؤتمر الغذاء والدواء "تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل"الذي نظمته مؤسسة الياسمين لعقد الدورات التدريبية .

وأكد الوزير وجود تحديات كبيرة تواجه قطاعي الغذاء والدواء وعلاقتهما بحياة الانسان ،لافتا الى أن الدول والمؤسسات ذات العلاقة تنبهت الى أهمية سلامة الغذاء والدواء وتأثيره المباشر على صحة وحياة الانسان،وكذلك أثر استخدام التكنولوجيا الحديثة في التصنيع الغذائي والدوائي وتجنب التأثيرات السلبية الناتجة عنها.

وأشار الخياط الى أن الأجهزة الرسمية في الاردن حرصت من خلال تكريس البعد التشاركي بين جميع مؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص لتأمين غذاء آمنا للمواطنين.

وأوضح الخياط أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء باعتبارها جهة رقابية وطنية تحرص على تطبيق أعلى المعايير المتفقة مع المواصفات الاردنية والعالمية في جميع مراحل التداول لضمان تلقي المواطن غذاء سليما وامنا،مشيدا بعقد مثل هذا المؤتمر في هذا الوقت.

يشار الى أن المؤتمر انطلق في مدينة العقبة تحت رعاية المهندس غسان غانم, الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة , وبدوره أكد المهندس غسان غانم على أهمية دور المؤسسات مجتمعة في عملية مراقبة جميع المواد الطبية والغذائية, سواء المواد جاهزة الاستعمال أو المواد الأولية التي تستخدم في انتاج المواد الغذائية الواصلة الى الاردن عبر ميناء العقبة.

وأكد المهندس غسان غانم أن شركة تطوير العقبة توفر البنية التحتية وكل الخدمات اللوجستية للمحافظة والمساعدة على ما تبذله الأجهزة المعنية في هذا المجال.

التوصيات المقترحة لمؤتمر عمان:
1- أسس فعالة لتحقيق الأمن الدوائي.
2- حوسبة المعلومات الصحية لمنع الازدواجية بالمعالجة وضبط الانفاق الدوائي.
3- الشفافية.
4- تطوير البروتوكولات العلاجية والزامية تطبيقها.
5- التوعية للمواطنين لترشيد الاستهلاك.
6- تأهيل أطباء بيطريين/ مهندسين زراعيين كل حسب اختصاصه, للعمل في المزارع ( الزراعية - الأبقار والدواجن) لضمان سلامة المنتج و لحماية المستهلك, وايجاد فرص عمل لهم.
7- الغاء تسعيرة الدواء الرسمية و جعلها حرة, ليكون هناك تنافس بين مستودعات الأدوية والمستوردين.

التوصيات المقترحة لمؤتمر العقبة:
1- يجب أن يكون هناك شعبة رقابية بيطرية على المسالخ, وهل يتم الذبح في المسلخ أم لا.
2- السلامة العامة أهم شيء في جودة الغذاء والدواء.
3- وجود نظام اتصال خاص.
4- زيادة التوعية الاعلامية للمواطنين, مثال القمح و أنواعه.
5- وجود تطبيق خاص بالشكاوي.
6- اضافة بعض الفحوصات الضرورية جدا للمواد المستوردة.
7- الاستعانة بمختبرات الجمارك العامة في اجراء الفحوصات المخبرية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :