-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-04-2017 09:50 AM     عدد المشاهدات 706    | عدد التعليقات 0

العراق يحاول اعادة فتح منفذ طريبيل مع الاردن لتنشيط التجارة الدولية

الهاشمية نيوز -
الهاشمية نيوز- ينتظر العراقيون بفراغ الصبر اعادة افتتاح الطريق الدولي السريع غربا وتنشيط حركة التجارة الدولية البرية مع الاردن وبلدان العالم.
وقال وزير التخطيط والتجارة العراقي سلمان الجميلي ان الحكومة العراقية مهتمة كثيرا بموضوع اعادة افتتاح منفذ طريبيل مع المملكة الاردنية الهاشمية لأجل اعادة حركة التجارة البرية مع دول العالم والتي تشكل نسبة عالية من واردات البلد سنويا.
واضاف الجميلي ان ما يعيق افتتاح منفذ طريبيل الحدودي مع الاردن كثرة الجسور المدمرة من قبل عصابة داعش خلال سيطرته على مدن محافظة الانبار منذ مطلع 2014 وحتى تحرير الفلوجة والرمادي قبل اشهر، مبينا ان نحو 36 جسرا دمرته عصابات داعش الارهابية كما ان مدن راوة وعنه وكذلك القائم بحاجة الى تحريرها بوقت سريع من عصابات داعش.
وقال الوزير الجميلي، "اتوقع خلال المدة المقبلة سيتم افتتاح هذا الطريق الدولي وعودة النشاط التجاري عليه".
وطالبت الاردن مرات عدة من نظيرتها العراقية باعادة تأهيل الطريق الدولي السريع الذي يمتد لمسافة تقدر بـ(500 ) كلم من بغداد حتى الحدود الاردنية والسورية غربا تمهيدا لاعادة نشاط حركة التجارة الدولية.
وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اكد في حديث قبل اسبوعين ان الجهات المختصة في حكومته ابرمت اتفاقا مع احدى الشركات الامنية لاعادة تأهيل وتأمين الحركة على الطريق الدولي السريع واعادة تنشيط حركة التجارة الدولية بين العراق وبلدان العالم دون الكشف عن مضمون الاتفاق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :