-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-04-2017 02:08 AM     عدد المشاهدات 375    | عدد التعليقات 0

"شؤون الأفراد": البدء بالإجراءات القانونية لتوحيد صناديق الشهداء

الهاشمية نيوز -

الهاشمية نيوز- أعلن مدير شؤون الأفراد في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ، العميد الركن عبد الله الحسنات، عن البدء بالإجراءات القانونية لتوحيد صناديق أسر الشهداء، سواء للقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية الأخرى تحت مظلة صندوق واحد.

وقال العميد الركن الحسنات في حديث لبرنامج هنا الأردن على راديو (جيش إف إم)،" بدأنا بالإجرءات القانونية لتوحيد صناديق الشهداء سواء التابعة للقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية الأخرى، من خلال إعداد مشروع قانون لتوحيد هذه الصناديق تحت مظلة صندوق واحد تحت إشراف القوات المسلحة"، معرباً عن الأمل في الانتهاء من الإجراءات القانونية قريبا لما فيه من خدمة لأبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

واستعرض العميد الركن الحسنات الخدمات التي تقدمها مديرية شؤون الأفراد لأبناء وذوي شهداء القوات المسلحة فقال إنه ومن خلال صندوق أسر الشهداء يتم تقدم المساعدات والإكراميات والرواتب لأسر الشهداء كافة، مشيراً الى أن عدد شهداء القوات المسلحة بلغ نحو ثلاثة آلاف و 24 شهيداً وأن أول شهيد للجيش العربي ارتقى في عام 1938 .

وأوضح أنه ومنذ بداية العام الحالي تفضل جلالة القائد الأعلى الملك عبد الله الثاني، وبمكرمة ملكية بالإعلان عن إنشاء صندوق لدعم أسر شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، حيث تبرع جلالته بمبلغ 5 ملايين دينار لهذا الصندوق، مؤكدا أنه وبعد تأسيس هذا الصندوق أصبحت عائلات الشهداء تتقاضى 4 أضعاف ما كانت تتقاضاه سابقا.

وأشار العميد الركن الحسنات إلى خدمات الرعاية والتعليم بمراحله المختلفة،والصحة التي تقدم لذوي الشهداء، إضافة للإكراميات ورحلات الحج.

ودعا العميد الركن الحسنات مختلف القطاعات في الدولة لدعم أسر الشهداء مؤكدا أن الشهداء هم أبناء الوطن وليسوا أبناء القوات المسلحة فقط.

واستعرض العميد الركن الحسنات الدور الذي يقوم به الجيش العربي في مجالات التنمية المختلفة إنطلاقاً من توجيهات ورؤية جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبد الله الثاني، وخاصة في مجال التنمية الوطنية الشاملة والاستفادة من قدرات الشباب وتوظيفها لخدمة الوطن ، فأكد أن الجيش العربي مساهم رئيسي في حل مشكلتي الفقر والبطالة في المملكة ومشارك أساسي في عملية التنمية، مشيرا إلى سلسلة الإجراءات التي نفذتها القوات المسلحة في هذا المجال، حيث تم إعادة بعض المسرحين للخدمة كذلك فتح باب التجنيد للذكور، أيضا فتح باب التجنيد للإناث في بعض التخصصات لاسيما الطبية منها .

وشدد العميد الركن الحسنات على أن القوات المسلحة محرك رئيسي للاقتصاد الأردني وعامل أساسي في حل مشكلتي الفقر والبطالة، غير أنه اكد أن التركيز يتم على النوعية وليس فقط على الكمية.

وقال إنه يوجد في القوات المسلحة العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم 30 تخصصا بعضها غير موجود في مؤسسات التعليم في الدولة لاسيما في مجال المهن الطبية.

وقال إنه ومع التركيز على النوعية فإن القوات المسلحة لا تغفل أبداً الجانب الإنساني، مؤكداً أن القوات المسلحة تساهم بما نسبته 80% من موظفي القطاع العام في المملكة.

كما تحدث العميد الركن الحسنات عن الشركات التابعة للقوات المسلحة ، فأوضح أن الجيش العربي دخل في مجال الاستثمار في العديد من القطاعات ومنها الإسكان والزراعة والنقل والإنشاء والتدريب المهني.

كذلك تحدث العميد الركن الحسنات عن الإهتمام الذي توليه القوات المسلحة بالمتقاعدين والمصابين وأبناء الشهداء، فقال إن هنالك شعبة متخصصة بهذا الجانب مهمتها تقديم الرعاية والمساندة الاجتماعية للمتقاعدين والمصابين وأبناء الشهداء ، مشيراً الى أنه يتم دراسة كل حالة من الحالات التي تحتاج للدعم والمساندة، وقال إن أعداد المصابين من أبناء القوات المسلحة يبغ نحو 1900 مصاب.

وأشار لوجود جمعيات مختصة تعمل في هذا الإطار ومنها جمعية أسرة الجندي وجمعية الملكة رانيا والهيئة الهاشمية للمتقاعدين العسكريين ، موضحاً أن هذه الجمعيات تقدم خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية و المساعدات المالية للحالات الإنسانية لأبناء الشهداء والمصابين العسكريين.

كما تحدث العميد الركن الحسنات عن الأيام الطبية التي تنفذها القوات المسلحة في مناطق المملكة كافة، فأوضح أنه ومنذ بداية العام الحالي نفذت القوات المسلحة 18 يوما طبيا مجانيا في مناطق مختلفة من المملكة، حيث تم معالجة آلاف الحالات المرضية من خلال عيادات طبية بمختلف التخصصات، كما تم صرف آلاف الوصفات الطبية من خلال الصيدليات التي ترافق العيادات الطبية، مؤكدا أن القوات المسلحة ستواصل تنفيذ الأيام الطبية المجانية.

كما أشار لطرود الخير التي توفرها القوات المسلحة للأسر العفيفية في مناطق المملكة كافة، وخاصة في المناسبات الدينية ومنها شهر رمضان المبارك الذي أصبح على الأبواب .

وتحدث العميد الركن الحسنات عن دور مديرية شؤون الأفراد في التوثيق، فأشار لوجود نحو 37 مليون وثيقة لدى المديرية ، مشيراً لدور ها ومساهمتها في تدريب مختلف المؤسسات في الدولة على التوثيق.

وعرض العميد الركن الحسنات لمحة موجزة عن تاريخ مديرية شؤون الأفراد في القوات المسلحة والواجبات والمهام التي تقوم بها في مجال رعاية منتسبي القوات المسلحة سواء العاملين او المتقاعدين وأبناء الشهداء والمصابين، ودورها كذلك في خدمة التنمية المستدامة في المملكة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :