-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 16-01-2022 09:06 AM     عدد المشاهدات 233    | عدد التعليقات 0

زراعة جرش : ورشة عمل حول الطرق الصحيحة لتقليم الاشجار المثمرة

الهاشمية نيوز - ضمن أنشطة مديرية زراعة محافظة جرش ، نفذ قسم الإرشاد الزراعي صباح اليوم محاضرة إرشادية لعدد من المزارعين حول "طرق تربية وتقليم الأشجار المثمرة" في محافظة جرش وذلك ضمن إطار حلقات الورش الارشادية التي ينفذها القسم لدعم المزارعين فنيا على مدار العام ..

وفي بداية الجلسة تحدث المهندس الزراعي وصفي العباس عن أهمية هذه اللقاءات في تقديم الدعم الفني للمزارعين ، ودور المديرية في تقديم الخدمات الارشادية وزيادة الانتاجية، في إطار المحافظة على سلامة الغذاء ، متطرقاً للانشطة والفعليات الارشادية الاخرى التي نفذت سابقاً ضمن هذا البرنامج ..

وتحدثت المهندسة غيداء السكسك عن اهمية تقليم الاشجار المثمرة من حيث اهمية إتباع طرق تقليم التربية وبناء الهيكل الخارجي للاشتال لسهولة الخدمة والرعاية كذلك الطرق الصحيحة في التقليم اضافة الى التقليم الاثماري والامور الاخرى التي يجب مراعاتها اثناء عملية التقليم ، اضافة الى اهمية إتباع أساليب المكافحة المتكاملة في مكافحة الحشرات والأمراض، والتقليل من استخدام المبيدات واستخدامها ضمن ضوابط وشروط معينة ..

وتطرق المهندس جعفر قطوم عن اهمية المواعيد الصحيحة في عملية التقليم للاشجار المثمرة حيث ان سقوط كميات كافية من الامطار تساعد في عملية البدء بتقليم الاشجار كذلك الابتعاد عن درجات الحرارة المنخفضة عند التقليم لما له من أثر السلبي عليها كذلك الى التطرق الى عوامل أخرى رئيسية مثل موعد الازهار والاثمار للاشجار من حيث ساعات البرودة ودرجات الحرارة وكميات الامطار وتوزيعها خلال الموسم ونوعية الثمار ومواعيد تقليمها ..

وفي نهاية الجلسة تم التطبيق العملي لطرق التقليم الصحيحة في مزرعة المزارع ابو عماد بديوي وتم فتح باب النقاش والاجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه المحاضرات لما لها من أثر كبير في زيادة وعي المزارع، ودعو الى تكرار مثل هذه المحاضرات .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :