-

صحة وجمال

تاريخ النشر - 11-01-2022 12:55 PM     عدد المشاهدات 254    | عدد التعليقات 0

احذري هذه الأخطاء عند تناول المسكنات

الهاشمية نيوز - هناك بعض الآلام التي تصيبنا ويصعب احتمالها، فنلجأ إلى المسكنات لتخفيفها نوعًا ما لحين علاجها، ولكن في بعض الحالات لا يكون للمسكنات تأثير، لأننا يمكن أن نرتكب أخطاء عند تناول المسكنات، تجعل تأثيرها ضعيفًا تعرفي معنا إلى هذه الأخطاء كي تتجنبي الوقوع فيها.



1- تناول كميات كبيرة من الكافيين:

عند دخول الجسم كمية كبيرة من الكافيين يصبح غير قادر على الحياة دونه، فإذا لم يتناول الجرعة الكافية يوميًا، يصاب الإنسان بآلام الصداع المزمن والصداع النصفي، ولا يكون للمسكنات العادية، مثل: البنادول، تأثير على الألم الناتج، عندها يضطر الطبيب لوصف مسكن أقوى، ومن الممكن أيضًا أن يضطر لزيادة جرعة المسكن حتى يهدأ الألم.



2-تناول الأدوية بكثرة:

عند الشعور بالمرض، عليكِ زيارة الطبيب ولا تبادري بأخذ الدواء بمفردك هذه النصيحة هي الأشهر بين الأطباء، فتناول الدواء دون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب كوارث صحية على المدى البعيد فمثلًا، أدوية البرد والزكام تحتوي على مواد منبهة للجهاز العصبي، وعند تناولها بكثرة دون استشارة طبيب عن الجرعات المناسبة، تؤدي إلى إدمانها، فهي تحتوي مواد منبهة يصبح معها الجسم أكثر عرضة للشعور بالألم وأقل استجابة للمسكنات.



3-الإكثار من تناول المسكنات القوية:

بعض الأشخاص عند إصابتهم ببعض الصداع يسرعون إلى تناول مسكن يحتوي على مواد قوية، مثل: “المورفين والميثادون، فتقل استجابة الجسم للمسكنات العادية، ويصبح في احتياج دائم لهذا النوع من المسكنات القوية، ولمزيد من التوضيح، فإن المسكنات تُؤخذ لرفع سقف الشعور بالألم، فكلما زادت قوة المسكن يزيد حجم توقّع الجسم على الطبيعي.



4-تناول جرعة غير صحيحة من المسكن:

معظم النساء يتناولن جرعات أكبر من المسموح بها عند تناول المسكنات وأدوية البرد، كما ذكرت بعض الإحصائيات، ما يزيد من خطر الإصابة بالأعراض الجانبية.



5- عدم قراءة تاريخ انتهاء الصلاحية:

تناول الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته يشكل خطرًا على المعدة وباقي الأجهزة الحيوية في الجسم، فيجب التأكد بانتظام من التاريخ المدوّن على علب الأدوية.



6-كسر حبة الدواء قبل تناولها:

لسبب غير مفهوم، يفضل بعضهم كسر حبة الدواء قبل تناولها دون إشارة الطبيب إلى ذلك، ودون وجود إشارة على علبة الدواء أيضًا، وهذه العادة من العادات التي تشكل خطرًا على المعدة، فالغلاف الموضوعة به الحبة مصنوع خصيصًا كي يُبطئ من امتصاص الدواء داخل المعدة للحفاظ عليها.



7-تناول المسكن على معدة فارغة:

الباراسيتامول من المواد الآمن تناولها على معدة فارغة، في حين أن الإبيروفين لا يجب تناوله أبدًا على معدة فارغة، لذا ينصح دائمًا بتناول أي نوع من الطعام أو على الأقل كوب من الحليب قبل تناول المسكنات بشكل عام، منعا لحدوث مضاعفات في المعدة.



‏8- تناول الدواء بالعصائر والمشروبات الساخنة:

‏ يجب تناول حبة الدواء بالماء، ومن المهم التوقف تمامًا عن عادة تناول الحبوب بالعصائر أو المشروبات الساخنة، لأن لها تأثير سيئ على فاعلية الدواء.

‏ ‏

‏ ‏9- تناول المسكنات بكثرة:

‏ تناول المسكنات أكثر من ثلاث مرات أسبوعيًا يزيد من خطر الإصابة بالصداع، إذ تصبح مستقبلات الألم في المخ أكثر حساسية عن المعدل الطبيعي






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :