-

مانشيت

تاريخ النشر - 04-12-2021 05:05 PM     عدد المشاهدات 89    | عدد التعليقات 0

اكتشاف بئرين جديدين للغاز في حقل الريشة

الهاشمية - أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم السبت، اكتشاف بئرين غاز جديدين (54-55) في حقل غاز الريشة في محافظة المفرق.

وأضاف الخرابشة في تصريح للتلفزيون الأردني، أن خطة الوزارة خلال عام 2022 إلى حفر 5 أو 6 ابار جديدة لرفع كمية الإنتاج اليومي إلى نحو 45-50 متر مكعب.

وبين الخرابشة أن الوزارة اختارت شركة تقديم خدمات استشارية عالمية للنفط والغاز لإعداد نموذج دينميكي لتحديد كمية الاحتياطي الموجود من الغاز، للوصول إلى الأهداف التي تسعى لها الوزارة.

وإطلق الخرابشة اليوم مشروع التنقيب عن الفوسفات في مناطق حقل غاز الريشة، وقال إنه "كان هناك بعض الأعمال البسيطة التي تم القيام بها كاستكشاف حفر عن طريق نقابة الجيولوجيين الأردنيين بعدد محدود من الآبار تراوح عددها من 7 إلى 9 آبار".

وأكد الخرابشة أن النتائج كانت جيدة، ولكن العمل لم يكن متكاملا. "المؤشرات الأولية تشير إلى أن الخام الموجود على مساحة تمتد حوالي 3 آلاف كيلو متر مربع"، سيتم البدء بالمرحلة الأولى للتنقيب فيها عن خامات الفوسفات بمساحة 120 كيلو متر مربع"، بحسب الخرابشة. وبين أن الحفر حسب الطرق العلمية بواقع كل كيلوا متر مربع سوف يكون بها حفر بئر .

وتكمن أهمية المشروع بأنه قريب من آبار الغاز الموجودة في حقل الريش الغازي، الأمر الذي سيساعد على تكاملية الصناعات الغازية والأمونية والفوسفات، وبالتالي الصناعات الأخرى التي تعتمد على خام الفوسفات والغاز الطبيعي، بحسبه. وحول المؤشرات الاقتصادية قال الخرابشة إنه "من المبكر أن نتحدث عن المؤشرات لأن عمليات الحفر بدأت اليوم، وتنتهي عام 2022".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :