-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-09-2021 09:15 AM     عدد المشاهدات 243    | عدد التعليقات 0

العقبة : بخيت يفتتح اعمال اللجنة التوجيهية للدراسات والأبحاث السياحية والإحصاء

الهاشمية نيوز - افتتح رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ، الجلسة الأولى لاعمال اللجنة التوجيهية للدراسات والأبحاث السياحية والإحصاء برئاسة نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة شرحبيل ماضي وعضوية القطاعات السياحية في العقبة.

واكد بخيت على أهمية التعاون والتشارك الدائم بين السلطة والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في دعم القطاع السياحي والنهوض به في العقبة، حيث أن السياحة اليوم تمثل صناعة متكاملة تتضمن التخطيط والتسويق والاستثمار، وهي تعد من أهم مصادر الدخل في العقبة ، متمنيا التوفيق للجنة وتقديم مخرجاتها باسرع وقت ممكن ليتم العمل عليها ضمن الخطة الاستراتيجية للقطاع السياحي.

من جانبه قال رئيس اللجنة شرحبيل ماضي ان أهمية اللجنة تنبثق من ضرورة تشارك المعلومات مع ممثلي القطاع السياحي لمعرفة متطلبات واحتياجات السوق السياحي تبعا لجنسية السائح وفئته العمرية والوقوف على المعيقات والإشكاليات التي تواجه القطاع السياحي وتحول دون الوصول للأهداف المرجوة.

واضاف أن الأزمات التي مرت على العالم العربي في العشر سنوات السابقة أثرت على القطاع السياحي بشكل كبيرمما جعل منه تحديا صعبا لمواكبة متطلبات السوق السياحي من حيث الخدمات وتطوير المنتج السياحي والمحافظة على ديمومته، مشيرا الى اهمية تحديد الأسواق التي تعتبر المثلث الذهبي وجهة مثالية لها والتوسع في ترويج المنطقة سياحيا .

وقدم عميد كلية السياحة في الجامعة الاردنية الدكتور ابراهيم بظاظو مقترحات من شأنها تعزيز التشاركية بين السلطة والقطاع الأكاديمي كمسؤولية مشتركة في إدارة منظومة السياحة عن طريق الدراسات والأبحاث السياحية وتوظيفها لتطوير المنتج السياحي وإدارته لتحقيق الرؤيا المستقبلية لمدينة العقبة.

ونوه المدرس في قسم العلوم الفندقيه في كلية العقبه الجامعيه الدكتور خلدون كنعان إلى أهمية وجود أجندات واضحة تنبثق عن اللجنة وتمكين الأفكار لفهم مسار الدراسات وآلية تطبيقها على أرض الواقع .

بدوره اشار رئيس جمعية الفنادق في العقبة صلاح البيطار الى ضرورة اعطاء برامج تدريبية متخصصة للعاملين في القطاع السياحي وخاصة الفندقي على آلية تزويد السلطة بالبيانات المطلوبة لغايات الاحصاء السياحي، مشيرا الى ضرورة ايجاد مركز احصاء سياحي من خلال جمعية فنادق العقبة والتي تتضمن غاياتها اعداد الدراسات والاحصائيات السياحية والتي تنعكس على اعداد التقارير اللازمة لوضع الخطط وبرامج العمل التي تطيل من مدة اقامة السائح في العقبة.

واوضح رئيس جمعية الغوص في العقبة خماش ياسين بضرورة إنشاء نظام احصائي خاص لمراكز الغوص لتحديد أكثر الجنسيات والفئات العمرية المهتمة واستحداث مواقع غوص جديدة كما اقترح اشراك القطاع الخاص لمتابعة الإحصائيات في الموقع للوصول للرقم الحقيقي في ظل ان رياضة الغوص والتي تعتبر من أهم المنتجات السياحية الجاذبة لهواتها .

وبينت ممثلة جمعية مكاتب السياحة والسفر في العقبة اسلام القطاونة أن العقبة تحتاج لزيادة المنتجات السياحية ذات الطابع العائلي والطابع التراثي الذي يمثل رؤية للمنطقة بين الماضي والحاضر والعادات والتقاليد للفئة السياحية المهتمة بتبادل الثقافات والاطلاع على الموروث الثقافي والتراثي في العقبة.

واكد مدير مديرية التخطيط والدراسات في وزارة السياحة والآثار محمد الشريد أن التعاون المستمر وتبادل المعلومات بين السلطة والوزارة يثري الدراسات والأبحاث السياحية والإحصائية

وقدمت مديرية السياحة في سلطة العقبة الاقتصادية عرض توضيحي يبين أهمية الإحصاء السياحي .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :