-

عربي دولي

تاريخ النشر - 31-07-2021 09:48 AM     عدد المشاهدات 154    | عدد التعليقات 0

دراسة عربية توثق مأمونية لقاح " استرازينيكا "

الهاشمية نيوز - كشف وكيل وزارة الصحة لشؤون الصحة الوقائية السعودية، عبدالله عسيري، عن دراسة سعودية أثبتت مأمونية لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا الجديد، وفعاليته في منع المرض الشديد الناجم عن الإصابة.

وأُجريت الدراسة على عينة عشوائية ممن تلقوا اللقاح في مجمع الملك فهد العسكري بالظهران خلال الفترة من 10 أبريل إلى 20 مايو، وتوصلت لعدة نتائج أبرزها عدم وجود آثار جانبية كبيرة جراء التطعيم باللقاح.

وتمثلت الأعراض الجانبية التي ظهرت على بعض عينة الدراسة في الألم في موقع الحقن، والحمى، والقشعريرة، والصداع، والألم العضلي، والإرهاق، والطفح الجلدي، فضلا عن أن الذكور كانوا الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض مقارنة بالنساء.

وكشفت الدراسة أن الأعراض الجانبية ظهرت أكثر على فئة كبار السن مقارنة بالأصغر سنا، كما توصلت إلى أن جرعة واحدة من اللقاح كانت فعالة بنسبة 67٪ في الوقاية من كورونا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :