-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 28-07-2021 10:19 AM     عدد المشاهدات 345    | عدد التعليقات 0

طمع يبتلع الكون

الهاشمية نيوز -
يوسف غيشان

عندما لا أفهم شيئا يذكر مما يحصل حولي من تبدلات مجنونة حصلت فجأة رغم كثرة الخبراء والمحللين الإستراتيجيين ومن شابههم من الفاضيين أشغال أقول: عندما لا أفهم شيئا أعود الى مغائري الداخلية وأشرع في التنظير.. فتحملوني لبين ما تنفرج:

منذ انتهاء مرحلة النساء الأمازونيات التي تحدث عنها المؤرخ القديم هيرودوت وغيره، الأمازونيات المحاربات القويات اللواتي كانت الأمهات تكوي الثدي الأيمن عند الطفلة حتى يضمر وتصبح محاربة قوية لا يعيقها عن تصويب النشاب في القوس. أقول منذ انتهاء تلك المرحلة، والمرأة تعاني من الاضطهاد والاستبعاد والاستعباد من قبل الذكر.

لنقفز في الزمن الى مرحلة الثورات البرجوازية، فقد شاركت المرأة بفعالية كبيرة في الثورة الفرنسية، وشاركت بفعالية أكبر في كومونة باريس وفي وغيرها من الجيوب الثورية، أما مشاركة وفعالية المرأة الأكبر فكانت خلال الثورة البلشفية في روسيا القيصرية.

المشترك الأول بين تلك الثورات المذكورة سابقا والتي لم تذكر، هو المشاركة بفعالية كبيرة في جميع الثورات، لأن كل ثورة تقدمية تعتبرها المرأة وعدا بعالم جديد أكثر عدلا ومساواة، لذلك قاتلت في الشارع والخندق والمصنع، قتلت وقتلت من أجل القضية التي تدافع عنها.

المشترك الثاني بين جميع تلك الثورات هو أن المرأة، وبعد نجاح ما نجح من تلك الثورات، كان تعود مجبرة الى المطبخ والبيت والقهر، مقهورة مدحورة، بعد أن يستولي – رفيقها- الرجل على كافة مكاسب الثورة من استلام الحكم والسلطة، وتعود المرأة لتنكمش على ذاتها، انتظارا لثورة جديدة تشارك فيها بفعالية وتضحي بنفسها، أجل الحلم.. حلمها في التحرر والمساواة في عالم تسوده العدالة والثقة والاحترام.

لا ننكر أن بعض الثورات قد (منحت) المرأة حق سياقة المدحلة والجرافة والعمل في المناجم ونسبة تقل عن الـ 10 % من عضوية اللجان و2 % من المكاتب السياسية والوزارات والمناصب المهمة، لكن الرجل يعتبر ذلك تمننا منه على الرفيقة التي كان يعتبرها الشريكة خلال الثورة.

هذا ما حصل، وهذا ما سيعاد تكراره بشكل أكثر تراجيدية ومأساوية.. لا أقول قولي هذا من أجل المساهمة في إحباط المرأة وثنيها عن المشاركة، بل أتمنى عليها أن تثبت حقها في الحصول على مكاسب الثورة والمشاركة بفعالية في قيادة المجتمع بشكل يتناسب مع تضحياتها ودورها القيادي الريادي داخل المجتمع.

كيف ستفعل المرأة ذلك؟.

هذا يعود لها، وأنا لا أمتلك سوى التحذير من زعرنات الذكر وأنانيته وعدوانيته وطمعه الذي يبتلع الكون!!.




وسوم: #طمع#يبتلع


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :