-

اقتصاد

تاريخ النشر - 20-06-2021 03:47 PM     عدد المشاهدات 90    | عدد التعليقات 0

تجارة عمان تدعو لزيادة الاستثمارات الصينية بالاردن

الهاشمية نيوز - دعا مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، الى زيادة الاستثمارات الصينية بالاردن في ظل توفر الكثير من الفرص بالعديد من القطاعات الاقتصادية.
واكد المجلس كذلك، خلال لقائه مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة، تشن تشوان دونغ، ضرورة تحسين وضع الصادرات الاردنية الى السوق الصينية وتوسيع قاعدة المنتجات، مثلما عليه المستوردات.
يذكر ان صادرات المملكة الى الصين بلغت خلال العام الماضي 2020، نحو 115 مليون دينار تركزت بالاسمدة وخردة نحاس والبسة قطنية، مقابل 923ر1 مليار دينار مستوردات.
واشار اعضاء المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، ضرورة تكثيف تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية بعد انحسار أزمة فيروس كورونا كخطوة مهمة لتنشيط مبادلات البلدين التجارية، مشيدين بمستوى العلاقات التي تربط البلدين بمختلف المجالات.

واشار المجلس لأهمية استفادة الاردن من الخبرات الصينية المتميزة بمجال نقل التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي وتكنولوجيا المعلومات والأجهزة الكهربائية وغيرها، وامكانية تقديم منح دراسية للشباب تخص التعليم والتدريب المهني والتقني وتقديم الخبرات الفنية لهم.
وطالب المجلس بتسهيل منح تأشيرات الدخول للصين للتجار للأردنيين وعدم اشتراط ذلك لمن تلقى المطعوم الصيني "سينوفارم".
وشدد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق على ضرورة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين تجارة عمان والغرف التجارية والصناعية والهيئات التجارية الصينية المختلفة وأهمها مجلس تطوير التجارة الدولية الصيني.
واشار الى وجود 14 شريكا صينيا مسجلين كأعضاء بالهيئة العامة للغرفة من مختلف القطاعات التجارية، موضحا ان الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن بعد الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية.
واكد رئيس الغرفة ضرورة وجود معرض دائم للمنتجات الصينية بالمملكة لخدمة التجار والصناعيين من الأردن وفلسطين وسوريا والعراق، مؤكدا استعداد تجارة عمان للتعاون مع الجهات الصينية بهذا الخصوص.
واشار الحاج توفيق الى ضرورة التواصل بين ادراة الغرفة والسفارة، خاصة فيما يتعلق بالتشبيك بين رجال الأعمال والتجار والصناعيين في البلدين بشكل دائم وترويج الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة لخدمة المصالح المشتركة.
بدوره، اشار السفير دونغ الى ان المملكة شريك اقتصادي مهم لبلاده، ودولة آمنة ومستقرة في منطقة الشرق الأوسط، ما يجعلها بوابة لدخول المنتجات الصينية لدول الجوار.
وقال ان الحكومة الصينية تعمل على تعزيز العلاقات التجارية مع مختلف دول العالم ومنها الأردن وتقوم بتشجيع الشركات الصينية بالعمل في السوق الأردنية والتعاون مع الشركات الاردنية.
واشار السفير دونغ الى ان بلاده اتبعت سياسة جديدة فيما يتعلق بشرط منح التأشيرات لمتلقي مطعوم "سينوفارم" دون غيره من المطاعيم كنوع من التسهيلات لمن يحصل عليه.
واكد استعداد السفارة لبذل المزيد من الجهود المشتركة مع غرفة تجارة عمان لتطوير وتعزيز العلاقات التجارية ين البلدين وتحقيق المنفعة المتبادلة وتسهيل التعاون المشترك والفعال مع المكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وأعضاء مجلس الإدارة خطاب البنا وعلاء ديرانية وجمال بدران ومديرها العام هشام الدويك، والملحق في المكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية جياو زهانغ.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :