-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 01-06-2021 09:37 AM     عدد المشاهدات 285    | عدد التعليقات 0

(اتحاد القيصر) يحتفي بعيد الاستقلال والمئوية في لواء المزار الشمالي

الهاشمية نيوز - احتفى «اتحاد القيصر للآداب والفنون» مساء الأول من أمس، بالذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال المملكة الأردنية الهاشمية ومئويتها حيث شملت الاحتفاء على سمبوزيوم ومعرض القيصر الفني الخامس عشر وأمسية شعرية شارك فيها الشعراء: د. حربي المصري ود. فيصل الحسن العمري و حسين الترك رعاها متصرف لواء المزار الشمالي جهاد المحاسيس وبحضور مدير مركز أمن المزار الشمالي عماد الزعبي والأديب رائد العمري رئيس الاتحاد.

وبدأ الحفل بكلمة ترحيبية قدمها العمري شكر بها الفنانين والشعراء والحضور الكرام ثم أزجى التحية لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والشعب الأردني بهذه المناسبة، وقال: إننا نجتمع اليوم لنعبر عن التفافنا حول قيادتنا واستقلال وطننا الذي حققه الآباء والأجداد وحفظته الأجيال من بعدهم وإننا في اتحاد القيصر بجميع شعرائه وفنانيه ومنتسبيه سنبقى نحمل هذه الرسالة حسب رؤيتنا وخطتنا التي وضعناها مسبقا..

ثم قدم المتصرف كلمة ترحيبية بالجميع وشكر رئيس الاتحاد على إقامته هذه الاحتفالية بهذه المناسبة الوطنية العظيمة وعرج على إنجازات الدولة الأردنية وفرحة الكل باستقلال الأردن ورفع باسم أهل لواء المزار الشمالي أجمل آيات التهنئة للملك المفدى والشعب الأردني بهذه المناسبة..

إلى ذلك تغنى الشعراء بالأردن وآل هاشم ودور جيشنا الباسل في الذود عن حمى الوطن وفلسطين، كما عبّر الفنانون المشاركون في سمبوزيوم القيصر الخامس عشر بلوحاتهم وألوانهم عن الوطن و الاستقلال ودور الوطن وموقفه المشرف اتجاه إخواننا في فلسطين، و المشاركون هم: إدريس الجراح، محمد عواودة، غسان عياصرة، رغد ماجد ابو العدس، هديل أبو فرحه، تحرير أبو ليلى، عادل العمري، آمال اشتيوي، امتياز الصمادي، أكرم قواسمه، يحيى عجاج، رنده المصري، صبا أبو فرحة، ماهر الشعيبي، محمد الخطيب، صباح غرير، رجاء القضاة، لجين المصري.

وبعد تولى العمري إدارة الأمسية الشعرية بحماسة واقتدار.

القراءة الأولى كانت للشاعر د. حربي المصري فقرأ قصيدته الوطنية «بلادي زبرجد» ومما جاء فيها؛»بلادي على صدر الزمان قلائد/ وقومي على تاج الفخار أماجدُ/ وفي غُرة التاريخ بصمة مجدها/ مُشَعشِعَة قد دار فيها عُطاردُ/ ففي كل حر فصاغ اسمك دُرَّة/ وفي كل نبض في الحروف قصائد/ وفيها سيبقى كُلُّ مجدٍ ويافع/ وفيها بما جاد الإله محامدُ».

فيما قرأ الشاعر د. فيصل العمري عدة قصائد بدأها بقصيدة اغترابه «هي الأوطان» والتي جاء في مطلعها:» سأفتح في هوى الأوطان بابا/ وأبدأ في دفاترها الحسابا/ فقد نبتت محبتها بقلبي/ وعن حب النساء القلب تابا/ مضى عهد الصَّبابة من حياتي/ وأفنى البؤس في نفسي الشبابا/ فأبلغني المشيب ولستُ كهلا/ وأبدلني بأثوابي ثيابا».

واختتم القراءات الشاعر حسين الترك الذي قرأ قصيدة عبر بها عن معاني الاستقلال والوطن ومما جاء فيها :» فلتسألوا قلبي يردد اسمها/ أرددنا في روعة وسلام/ من ظن أنه قادر إضرارها/ في منطق الاٍرهاب والإجرام/ سحقا لفكره بل وسحقا إنه/ أعمى يسير لموته بزحام/ فلتسألوا التاريخ ذي استقلالنا/ نحن الرجال بمنطق الإلزام/ يا شهر أيار ازدهي في عزة/ بالغار زين فرحة الأيام/ فالجيش عز والرجولة رمزه/ جيش العروبة صاحب الإقدام».






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :