-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 30-05-2021 08:47 PM     عدد المشاهدات 267    | عدد التعليقات 0

الأميرة دينا تكشف عن أكثر الأمور نجاحا لتقليل نسب المدخنين

الهاشمية نيوز - قالت رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان السابقة، سمو الاميرة دينا مرعد، الأحد، إنّ "أكثر الأمور نجاحا لقليل نسبة المدخنين زيادة سعر علبة السجائر، وزيادة الضرائب عليها".
وأضافت الأميرة دينا أن "الأردن تخطى اندونيسيا في التدخين، مرجحه أن الأردن وصل إلى المرتبة السادسة عالميا من حيث نسبة المدخنين".
وأشارت، إلى أن "شركات التدخين في هوليوود والسينما سوقت للتدخين من خلال ربطها بالرجولة أو الحالة النفسية".
"لدينا قانون الصحة العامة والذي فيه بنود تتحدث عن كيفية مجابهة التدخين، وهناك عدة أصعدة، يمكن العمل عليها لنستطيع الحد من نسبة التدخين"، وفقا للأميرة دينا رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان السابقة.
وطالبت، تطبيق القانون، للحد من التدخين، داعيه البدء بتطبيق القانون في الاماكن العامة مما يجعله أصعب للشباب خاصة أن شركات التدخين تستقطبهم سواء خارج المدرسة أو الاماكن الترفيهية".
وأضافت، أنه "يجب منع ترويج الدخان، ومنع شركات التدخين أن تكون راعية لفعاليات".
وأوضحت، أن الأردن يسير باتجاه الهواية من نسب المدخنين، حيث إنّ 8 من أصل 10 رجال أردنيين مدمنين على التدخين.
وبينت الأميرة دينا، أن المنطق يقول إنه لدينا كل الأدوات لمحاربة التبغ لكن يجب تطبيقها.
وزير الصحة، فراس هواري، قال خلال حديثه في البرنامج، إنّ البطالة ليست السبب الرئيسي للتدخين أو جعله في المرتبة الأولى.
وأضاف هواري، أنّ "الإدمان على التبغ يأتي في المرتبة الثالثة بعد الهيروين والكوكايين ويتفوق على الكحول ويتفوق على الحشيش، حيث إنّ درجة الإدمان على التبغ هي (مرتفعة جدا)".
وأشار، إلى أن الأردن بحاجة إلى خطوة جادة باتجاه حظر التدخين في الأماكن العامة، حيث إن الدراسات العلمية أثبتت عندما تحظر التدخين في الأماكن العامة تنخفض نسب التدخين والمدخنين.
وتابع، أن حظر التدخين في الأماكن العامة يجب أن يكون على استراتيجيتنا في الأردن لحد من انتشار التبغ، وحيث إنّ ثلث وفيات الأردن بسبب التدخين.
وبين أن 9 آلاف وفاة سنويا في الأردن بسبب التدخين حسب منظمة الصحة العالمية من أصل 29 ألف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :