-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 18-05-2021 09:51 AM     عدد المشاهدات 307    | عدد التعليقات 0

محمود النايف يفوز بالمركز الأول في مسابقة التقرير الاردني الرمضانية الدولية

الهاشمية نيوز - فاز محمود النايف من بني كنانة بالمركز الأول في قائمة المتسابقين بمسابقة التقرير الاردني الرمضانية الدولية السنوية 2021، ومحمد نزيه الدقامسة بالمرتبة الثانية والانسة سلمى أكرم المحاسنة بالمرتبة الثالثة.

وحاول المتسابقون، وعددهم 40 متسابقا تم اختيارهم من بين 108 مشاركين – الاجابة على سؤال يٌطرح يوميا طيلة الشهر الفضيل، أي كما يقول المثل الاردني «كل يوم بيومه»، خلافا للطريقة التقليدية والتي يقوم خلالها المتسابق ببعث الاجابات الـ 30 في نهاية رمضان.

وشملت المسابقة، المعتمدة على الفكر والمنطق، على مجموعة من المواضيع التي كانت في غالبيتها عن تاريخ الاردن منذ القدم الى الآن، بما في ذلك السياسية والجغرافيا والزراعة والعادات والتقاليد واللهجات والحكومات وصولا الى معلومات عن طاعون كورونا، بالاضافة الى بعض الاسئلة الدينية التي لها علاقة بالأردن. وبحسب مدير مؤسسة التقرير الأردني، فان المحور الرئيس للمسابقة هو اظهار التاريخ الاصيل للأردن ودحض المعلومات المُضللة المنشورة في الانترنت عنه وصولا الى اثبات المقولة التي نؤمن بها وهي ان كانت «مصر هي أم الدنيا، فان الاردن هو أبوها». وتقوم بعض المؤسسات بتقديم الجوائز للمسابقة منها:، النائب السابق عماد الجبر بني يونس والاردنية للطيران ورئيس مجلس ادارتها الكابتن محمد الخشمان، الكاتب المسرحي رياض طبيشات بالاضافة الى جوائز نقدية رمزية يقدمها صاحب مؤسسة التقرير الاردني، الزميل الاستاذ محمد خير الدقامسة.

يذكر ان جريدة الدستور كانت تبرعت في السنوات الماضية بعدد من الاشتراكات السنوية للفائزين.

وتمكن الوصول الى النهائيات 12 مشاركا فقط وهم: محمود النايف ومحمد نزيه الدقامسة وسلمى المحاسنة ومحمد المحاسنة ومحمد عوض وأمل حموري وأكرم سعايدة وبسمة زهير وصالح الصالح واسراء الحامد وزريفة تركي المحمود، بالاضافة الى أكرم محاسنة الذي حصل على المركز الاول في دورة العام الماضي 2020 .

وقال محمود النايف الفائز برحلة عمرة الى الديار المٌقدسة، ان المسابقة زادت من ثقافته بشكل كبير لاسيما التاريخية منها. واضاف ان المسابقة دقيقة وعميقة، فاخذتنا برحلة تاريخية الى فترة ما قبل سيدنا ابراهيم عليه السلام، وتعلمنا من خلال طرح الاسئلة اليومية معلومات تعود الى الاف السنين.

وقال النايف، وهو استاذ متقاعد، ان المسابقة صححت الكثير من المعلومات المتوفرة على الانترنت ومواقع البحث، التي كانت خاطئة وظالمة لتاريخنا.

ومن ناحية دينية، اضاف النايف، انني لم اكن اعرف ان لسيدنا اسماعيل عليه السلام، ابنة اسمها بسمة تزوجت من ابن عمها العيص، الشقيق التوأم للنبي يعقوب بن اسحق، الا من خلال المٌسابقة.

من جانبه، قال المتسابق محمد نزيه، الفائز بتذكرة طائرة ذهابا وايابا على خطوط الاردنية للطيران، ان مسابقة التقرير الأردني الرمضانية تعتبر من أقوى المسابقات، فهي تعتمد على المنطق والثقافة والفكر وليس على الإنترنت وهي جدّية ودقيقه جدا، فالمشارك بها يكتسب معلومات مهمة عن الثقافة الفكرية وتشجيع روح البحث والمتابعة.

واضاف نزيه، الضابط المتقاعد من الامن العام، والذي سبق له وفاز العام الماضي بالمركز الثاني: ان المشاركة تعني متعة التنافس بين المتسابقين، والأهم تعلمنا كيف ندحض المعلومات الالكترونية الخاطئة الموجودة عن الاردن، معتبرا المسابقة «مدرسة» يتعلم منها الصغار والكبار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :