-

مانشيت

تاريخ النشر - 07-05-2021 04:36 PM     عدد المشاهدات 359    | عدد التعليقات 0

قريبا .. عودة الطلاب إلى المدارس في الأردن

الهاشمية نيوز - اكد الامين العام للاوبئة مسؤول ملف كورونا د. عادل البليبسي كل الاتجاهات تشير بان المدارس والجامعات ستعود الى التعليم الوجاهي قريبا.
وقال بات وزارة الصحة بدات بحملة تلقيح موسعه للمعلمين والهيئة التدريسية في الجامعات قبل العودة للصفوف المدرسية والحرم الجامعي وعودة الحياة الطبيعي .
وقال البلبيسي بان الفئة المستهدفة للتلقيح في الاردن بكورونا نحو 6 مليون مواطن موكدا بان خطة ادارة الازمات بان يكون هناك فتح للقطاعات بشكل تدريجي .
وكشف البلببيسي بانه لا معلومات ولا اصابات جديدة عن المتحور الهندي واعتقد بان وسائل الاعلام اعطت " المتحور الهندي " اكبر من حجمة وهو ليس اخطر من المتحورات الاخرى فلو تم مقارنته بالبريطاني فالاخير اسرع انتشارا منه واخطر .
وبين الجمعة أن هناك انخفاض مستمر في أعداد الاصابات ونسب الفحوصات الايجابية، وعدد الوفيات، والحالات النشطة وكل المؤشرات تدل على وضع جيد ولكنه ليس مطمئنا وعلينا عدم التراخي والانتباه جيدا للوضع الوبائي والاستمرار بالالتزام.
وبين أن الاجراءات الصعبة قد تحدث في حال عدم الالتزام بالاجراءات والتطعيم وهو ما يمكن أن يؤدي لموجة ثالثة.
ولفت إلى أن كل فيروس له تسلسل جيني معين وخلال تكاثر الفيروس قد يحدث خلل في ترتيب أحماضه الأمينية ما قد يؤدي لحدوث طفرة تجعل الفيروس يمتلك صفات جديدة، وحدث للفيروس 5 آلاف طفرة والمهمة منها هي: البريطانية، والبرازيلية، والجنوب افريقية، والهندية.
وأشار إلى أن الطفرة الهندية منتشرة في 40 بلدا في العالم، وتم تسجيل 3 حالات بالفيروس في الأردن لأردنيين وهندي وجميعهم ليس لهم تاريخ بالسفر في الشهر الماضي ولكن قد يكون لهم تواصل مع شخص من البلدان المنتشر بها الفيروس بطفرته الهندية.
وشدد على أنه لا يمكن منع أي فيروس أو طفرة من دخول الأردن، داعيا لعدم الخوف من الطفرة الهندية والالتزام بالاجراءات، مطمئنا باجراءات اتخذتها الحكومة لمنع دخول الطفرة للأردن كمنع غير الأردني القادم من الهند الدخول الا بعد قضاء 14 يوما في بلد آخر، وحجر الأردني القادم من الهند مؤسسيا لمدة 14 يوماً.
وشدد على أن اللقاحات فعالة ضد السلالة الهندية، وهناك 4 لقاحات يتم استعمالها في الأردن وهي: فايزر، وسينوفارم، واسترازنيكا، وسبوتنيك، وتم اعطاء مليون و180 الف جرعة من اللقاح في الأردن وكافة اللقاحات آمنة وفعالة ولا يوجد أي شيء بلا آثار جانبية في العالم.
وأكد تسجيل مليون و800 الف في منصة لقاح كورونا والهدف الوصول لنحو 3 ملايين بنهاية حزيران والوصول إلى 5 ملايين بنهاية أيلول للانفتاح، واعدا باعلان اجراءات تخفيفية قريبا تدخل حيز التنفيذ بحزيران.
ولفت إلى أن نحو 1.2 مليون لقاح كورونا ستصل الأردن بشهر أيار، و1.4 بشهر حزيران، و1.7 بشهر تموز، وتم التعاقد على شراء نحو 11 مليون جرعة.
وبين أن الحكومة تتعامل مع الشركات والحكومات مباشرة لضمان سلامة اللقاحات الواردة للأردن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :