-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-05-2021 09:52 AM     عدد المشاهدات 215    | عدد التعليقات 0

نتائج مبشرة مع انخفاض الفحوصات الإيجابية

الهاشمية نيوز - سُجِّلت، أمس الخميس، (1007) حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (717,930) حالة. وسُجّلت (26) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (9014) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (5.98%)، مقارنة مع (6.82%)، يوم أمس الأول، وتم إجراء (16,841) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,798,116) فحصاً. وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (1677) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (698,201) حالة. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليًا (10,715) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (104) حالات، فيما غادرت (146) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1078) حالة.

أما القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، فكانت كما يلي:

إقليم الشمال: نسبة إشغال أسرّة العزل: 20%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 35%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 25%.

إقليم الوسط: نسبة إشغال أسرّة العزل: 21%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 38%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 19%

إقليم الجنوب: نسبة إشغال أسرّة العزل: 11%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 15%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 14%.

وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي:

359 في محافظة العاصمة عمّان. 150 في محافظة إربد، منها 40 في الرمثا. 132 في محافظة الزرقاء. 64 في محافظة البلقاء. 62 في محافظة الكرك. 53 في محافظة المفرق. 51 في محافظة معان، منها 11 في البترا. 41 في محافظة العقبة. 40 في محافظة جرش. 25 في محافظة الطفيلة. 23 في محافظة مأدبا. 7 في محافظة عجلون.

من جانب آخر، نشرت مجموعة «موديرنا» الأميركية للتكنولوجيا الحيوية، نتائج إيجابية تتعلق بجرعة ثالثة من لقاحها، تم تطويرها خصيصاً ضد المتحور الجنوب إفريقي من فيروس كورونا.

وقال رئيس الشركة ستيفان بانسيل في بيان نقلته صحيفة واشنطن بوست، «شجعتنا هذه البيانات الجديدة التي تعزز ثقتنا في فكرة أن استراتيجيتنا الخاصة بتعزيز الجرعات يجب أن توفر الحماية ضد هذه المتحورات الجديدة».

وشارك 40 شخصا ممن تلقوا جرعتين من لقاح «موديرنا» قبل 6 إلى 8 أشهر بهذه التجارب، فيما تلقى البعض جرعة ثالثة من تركيبة جديدة تم تطويرها ضد النسخة الجنوب إفريقية فيما تلقى البعض الآخر جرعة ثالثة من اللقاح الاساسي.

وأعلنت «موديرنا» إن هذين الخيارين «زاد من مستويات الأجسام المضادة ضد السارس-كوف-2 ونسختين (من الفيروس) مثيرتين للقلق» والجنوب إفريقية والبرازيلية.

وأضافت أن تركيبة اللقاح التي تم تطويرها خصيصا ضد النسخة الجنوب إفريقية من فيروس كورونا كانت أكثر فعالية من اللقاح الأصلي ضدها.

من جهتها، أطلقت مديرية البيئة في الطفيلة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، أمس الخميس، حملة تطوعية تضمنت توزيع كميات من المعقمات والكمامات على المواطنين والسائقين داخل الوسط التجاري بمدينة الطفيلة.

وتأتي الحملة ضمن المبادرات والحملات التي تنفذها المديرية للتخفيف من آثار جائحة كورونا ونشر الوعي البيئي بكيفية التعامل مع الجائحة وطرق الوقاية منها.

وقال مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات، إن المديرية تعكف على تنظيم مبادرات تطوعية وحملات بالتعاون مع مختلف الأجهزة الرسمية والجهات المعنية والقطاع الخاص، إلى جانب نشر الوعي حول حماية البيئة والحد من انتشار وباء كورونا عبر سائل الاتصال الإلكتروني، تتضمن ورش ودورات توعوية وتدريبية .

وأضاف، إن المديرية ستواصل حملاتها لتوزيع المعقمات والقفازات والكمامات على المواطنين، لنشر الوعي البيئي من خلال كافة الإمكانات المتاحة للتخفيف من آثار الوباء على المجتمع، مؤكداً أهمية نشر الوعي لدى جميع شرائح المجتمع بكيفية التعامل مع الفيروس ومحاربته عبر تلقي اللقاحات المتوفرة لدى الجهات الصحية.

وفي محافظة الكرك، واصلت المراكز الشبابية التابعة لمديرية الشباب في مختلف أنحاء المحافظة تقديم برامجها وأنشطتها التوعوية وسط إجراءات وإرشادات صحية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال مدير شباب الكرك الدكتور يعقوب حجازين، إن جائحة كورونا لم تقف عائقاً أمام مراكز الشباب والشابات لممارسة أنشطتهم المختلفة بهدف الارتقاء بمستواهم الفكري وتنمية مهاراتهم المختلفة، مؤكداً أن الجائحة وما فرضته من إجراءات بالتباعد الجسدي والاجتماعي شكلت نقطة تحول أمام الشباب للتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية.

بدورها استعرضت رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلام في المديرية الدكتورة ثروت المعاقبة أبرز الأنشطة التي تم تنفيذها بالمراكز الشبابية ومنها جلسة حوارية بعنوان (فضائل شهر رمضان المبارك) بمركز شابات قضاء الموجب ومحاضرات حول التطرف ومكافحته وفضائل شهر رمضان المبارك. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :