-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-05-2021 09:48 AM     عدد المشاهدات 272    | عدد التعليقات 0

عجلون: مناقشة مشروع الخطة التنموية الشاملة للمحافظة 2020-2040

الهاشمية نيوز - افتتح محافظ عجلون سلمان النجادا في قاعة المحافظة ورشة عمل مع فعاليات من المجتمع المحلي في المحافظة لمناقشة وتبادل مخرجات المرحلة الأولى(تحليل واقع الحال) لمشروع الخطة التنموية الشاملة للمحافظة 2020- 2040 بحضور مجموعة اتحاد شركة المستشارين التي أحيل عليها عطاء تنفيذ الخطة التنموية الشاملة للمحافظة لمدة 14 شهرا.

وثـمـن الـمـحـافـظ الـنـجـادا اهـتـمـام جـلالـة الـمـلـك عـبـدالـلـه الـثـانـي بـمـحـافـظـة عـجـلـون وضـرورة اسـتـثـمـار مـيـزاتـهـا الـنـسـبـيـة والـطـبـيـعـيـة الـسـيـاحـيـة والـزراعـيـة الـمـوجـودة لافـتـا إلـى أن جـلالـتـه حـفـظـه الـلـه كـان قـد أصـدر تـوجـيـهـاتـه الـمـلـكـيـة الـسـامـيـة اثـنـاء زيـارتـه الاخـيـرة للمحافظة بإعداد خطة تنموية شاملة المحافظة تكفل توجيه التنمية المستدامة للمحافظة ضمن سياقها الإقليمي والمحلي وتعكس بقوة هويتها السياحية والزراعية.

وأشار مدير سياحة المحافظة محمد الديك إلى أن المخطط الشمولي جاء بمسارين الاول السريع ومدته 3 سنوات ويتضمن مشروع التلفريك وما يتبعه والمسار طويل الامد لمدة عشرين عاما، مبينا أن عطاء مخطط الدراسات الذي كان قد استمر عاما أحيل على شركة اتحاد المستشارين الذين يتواجدون اليوم لشرح ما تم انجازه خلال المرحلة الأولى من المشروع.

واكدت مديرة مشروع المخطط الشمولي في شركة اتحاد المستشارين المهندسة نشوى صبح أهمية ودور المجتمع المحلي كشريك في إعداد الخطة وأن مهمة الفريق هي ترجمة وتهذيب الاراء والأفكار إلى مشاريع، لافتة إلى ان مخرجات الخطة سيصار إلى مصادقة عليها من الجهات ذات العلاقة عليها لتصبح بعدها في عهدة وزارة السياحة التي ستتابع مع الجهات ذات العلاقة تنفيذها.

وقال الخبير الاقتصادي والاجتماعي الدكتور احمد الشقران إن محافظة عجلون يوجد فيها تنوع وميزات لكن لا تستطيع أن تطور منتجا، مشيرا إلى أن البلديات هي الاقدر على قيادة التنمية غير أن واقعها يقول غير ذلك، لافتا إلى أن نسبة النمو السكاني في المحافظة يبلغ 2,6 ٪.

وتناول الدكتور الشقران مؤشرات تتعلق بالقطاع الزراعي والسياحي والصناعي وغيرها مما توصلت له المرحلة الأولى من العمل مؤكدا أن محافظة عجلون تفتقر إلى هوية موحدة لها.

وتناول المهندس فراس سويدان من شركة اتحاد المستشارين الدراسة التخطيطية لمشروع الخطة التنموية الشاملة، مشيرا إلى أن المخطط الشمولي اخذ موافقة من مجلس التنظيم الاعلى لافتا إلى أن مساحة الأراضي المنظمة تبلغ 42 كم بنسبة 10 ٪ فقط ونسبة الأراضي غير المنظمة 48 ٪ يعني إفراز دونمين، مستعرضا مراحل العمل في الخطة تستمر لمدة 14 شهرا (313) يوم عمل تنتهي في 8 شباط 2022.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :