-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-04-2021 10:47 AM     عدد المشاهدات 256    | عدد التعليقات 0

الــزراعـــة: الـجـــراد مـتــواجــد فـي 6 مــحافــظات .. وخطة الطوارئ باقية حتى منتصف حزيران

الهاشمية نيوز - أشرف وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات صباح امس على عمليات مكافحة الجراد في منطقتي بلعما والخالدية في محافظة المفرق .

وتابع الحنيفات الخطة المتبعة في المكافحة والمساندة في تذليل التحديات واجراءات التتبع لمسار الجراد وتنقله، مثمنا الجهود المبذولة من قبل الكوادر المشاركة في عمليات المكافحة، الى جانب كوادر وزارة الزراعة والقوات المسلحة والامن العام والبلديات .

وتواصل الحنيفات مع عدد من الجهات والمؤسسات لتسهيل عمل الفرق المشاركة للتنسيق مع المزارعين، كما التقى عددا من المزارعين واستمع الى نتائج المكافحة في مزارعهم، مثمنا تعاونهم خلال الحملات.

وأعلنت وزارة الزراعة امس الأحد، في تقرير حالة الجراد في المملكة، إن الفرق الاستكشافية رصدت امس الاول مجموعة صغيرة من الجراد الصحراوي داخل مدينة معان وقد تمت المكافحة من فرقة مكافحة واحدة وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية ، فيما رصدت الفرق الاستكشافية في الشوبك مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في المقارعية وجنوب المزارع حيث جرت عمليات المكافحة من قبل أربع فرق مكافحة وحتى صباح امس .

اما محافظة الكرك، أكد التقرير أن ستة فرق استكشافية شاركت برصد مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في العينا وتمت المكافحة من خلال فرقتين مكافحة.

كما شاركت فرق بالزرقاء في عمليات الاستكشاف إضافة الى استقبال المعلومات والمشاهدات وتم رصد مجموعات كبيرة من الجراد الصحراوي في منطقة الأزرق والسخنة.

وبمحافظة العقبة، قال التقرير إنه رصدت فرق استكشافية مجموعات متوسطة و جديدة من الجراد الصحراوي في الريشة والصحراء الشرقية ووادي عربة والقريقرة وفينان وقاع السعيدين وقد شاركت الفرق في عمليات المكافحة وعدد من الفرق المشاركة من قبل مفوضية العقبة والمزارعين والقطاع الخاص .

وبشأن محافظة الطفيلة، أشار إلى أن أربع فرق استكشافية شاركت في عمليات رصدت مجموعات صغيرة من خلال فرقه واحده، وقد تمت عمليات المكافحة .

وعن محافظة العاصمة، أكد أن نتائج الفرق الاستكشافية لا تواجد للجراد.

وعن محافظة المفرق، نوه إلى أن عشر فرق استكشافية رصدت مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في البادية الشمالية والخالدية وبلعما وتمت عمليات المكافحة .

اما محافظة مأدبا، أكد التقرير أن نتائج الفرق الاستكشافية لا تواجد للجراد.وعن الاغوار الجنوبية، قال إن نتائج فرق الاستكشاف تؤكد عدم تواجد للجراد .وعن محافظة البلقاء، أشار إلى أن نتائج الفرق الاستكشافية لا تواجد للجراد .

ويذكر ان الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات وقد تمت إجراءات المكافحة جميعها خارج المدن والمناطق السكنية.وأكدت الوزارة أن خطة الطوارئ باقية حتى منتصف شهر حزيران وانخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي بمشيئة الله.

وأضافت أن الوزارة تمكنت من نجاح مجمل عمليات المكافحة وبواقع 95%، مشددة على أن الوزارة على الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الآفة من خلال معداتها وكوادرها وشركائها ونستقبل المعلومات من خلال صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :