-

فن

تاريخ النشر - 15-04-2021 12:56 PM     عدد المشاهدات 601    | عدد التعليقات 0

تفاصيل جديدة عن المسلسل الممنوع من العرض في الأردن

الهاشمية نيوز - كشف نقيب الفنانين الأردنيين الأسبق، ساري الأسعد، عن بعض ملامح مسلسل أم الدراهم الذي تم منع عرضه من قبل ادارة التلفزيون الأردني بحجة أن هذا العمل الفني يحتوي على اسقاطات سياسية.
وقال الأسعد في تصريحات صحفية إن المسلسل مقتبس عن عدة روايات عالمية، تم وضعها في قالب ريفي يحكي قصة قرية “أم الدراهم”، والتي تحتضن مزارعين وعمال ومرابين وفاسدين، بالاضافة إلى سماسرة يشكّلون معا “مجلس المخاتير”، فيما يُساعد هذا المجلس بدوره “المختار” على البطش بالمواطنين من أهل هذه القرية بهدف انتزاع أراضيهم ومشاركتهم في لقمة عيشهم.

وتابع الأسعد: “في نهاية العمل، يكون هناك ثورة على المختار بعد كشفه من قبل الأهالي، ويتم وضع مختار أخرس، وعند ذاك تثور ثائرة المختار السابق، فيحاول بكل قوته العودة إلى الواجهة للاستفادة من الميزات الممنوحة له، فتجري اعادة الانتخابات وتأتي المفاجأة بمقاطعة الناس للانتخابات وعدم مشاركة أي شخص فيها باستثناء المختار ومجلس المخاتير.
ولفت إلى أن هناك مشاهد تم حذفها بالاتفاق مع ادارة التلفزيون قبل العرض، مبيّنا أنه ورغم أهمية تلك المشاهد إلا إنه كان يُقال “إن هذا المشهد يسقط على فلان، وهذا يسقط على علان”، متسائلا: “ما سبب هذا الرعب من الاعمال الدرامية؟”.
وختم الأسعد بالقول: “نحن في القرن الحادي والعشرين، لكننا عدنا للمربع الأول بسبب الادارات المرعوبة، ولا أعلم هل يتم مشاهدة الأعمال الدرامية السورية التي تطرح قضايا أعقد وأخطر مما نطرح، رغم وجود ادارات أكثر رقابة من عندنا؟”، مشيرا إلى أن هدف الدراما دائما محاولة اثارة القضايا كل حسب تفسيره وما يدور في الواقع.
من جهته قال مخرج المسلسل كارو اراراد، أن قرار استبعاد العمل قبل انطلاق الموسم الدرامي الرمضاني جاء من قبل المتنفذين في التلفزيون الأردني، لأسباب غير منطقية وواهية بحسب تعبيره.
واضاف المخرج اراراد، أن تصريح المدير العام للتلفزيون الأردني لبعض وسائل الإعلام بتلقيه فقط 7 حلقات من المسلسل، ورفض اللجنتنين التحكيميتين للمسلسل غير صحيح، مؤكدا انه تم تسليم العمل بالكامل في شهر واحد 2021، حيث أجيز العمل بتقدير جيد من قبل اللجنة، ونسب للشراء.
وأكد أراراد أن اللجنة كان لها ملاحظات على 31 حلقة، تم تعديلها وإعادتها مرة اخرى للتلفزيون، حيث تم بعدها الاتفاق على شراء المسلسل مع مدير البرامج والمدير المالي ب 69 ألف و 450 دينار، لافتا إلى أن المدير العام وقع على كتاب التنسيب من قبل اللجان، وتم إدخاله “للسيرفر” وتم بث لبرومو على الشاشة لمدة 12 يوما .
وأشار اراراد إلى ان المدير العام وقع على إشعار ينص على موافقته على إحالة شراء حقوق المسلسل”ام الدراهم” والمؤلف من 31 حلقة مدة الحلقة الواحدة نص ساعة، يبث خلال شهر رمضان، بمدة صلاحية 5 سنوات، من تاريخ بث الأعمال، طالبا من خلال الكتاب حضور شركة الانتاج لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون لتوقيع الاتفقاية.
وأردف أراراد أنه وبعد ساعتين من إبلاغهم بهذا القرار تم رفض العمل نهائيا بحجة وجود إسقاطات سياسية بحسب وصف إدارة التلفزيون، حيث تم إبلاغهم بالرفض في تاريخ 8/4/2021، قبل رمضان بأربعة ايام الأمر الذي حال دون بيعه في جميع المحطات داخل الأردن، ما ترتب عليه خسائر مالية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :