-

كتابنا

تاريخ النشر - 14-04-2021 10:54 AM     عدد المشاهدات 280    | عدد التعليقات 0

في ظلال آية .. الصوم في الاسلام

الهاشمية نيوز -
الداعية نائلة هاشم صبري

قال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ « سورة البقرة –الآية 183.
فريضة الصيام
الصوم فريضة مكتوبة على كل مسلم ومسلمة بشرط البلوغ والعقل، وقد فرض في السّنة الثانية للهجرة لليلتين خلتا من شعبان وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.
(عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: قال -صلى الله عليه وسلم-: «بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله الا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان والحج»). أخرجه البخاري ومسلم.
مدرسة الصوم
مما لا ريب فيه أن للصوم فوائد متعددة وفي كل فائدة تدفع بالمسلم خطوات نحو الايمان والاطمئنان. فمدرسة الصوم الاجتماعية مدرسة رحبة ترفع مستوى تلاميذها الخلقي والنفسي... إنها مدرسة تستريح فيها النفس على مقاعد التقوى والطهر. وفي مدرسة الصوم تغرس في نفوس الصائمين روح المشاركة فيشتركون معاً في مواجهة الجوع والعطش خلال ساعات النهار، وعند المساء يشتركون معاً على موائد الإفطار. وعندما يشعر الغنيّ الصائم بالجوع يذكر في نفسه أخاه الفقير فيرق قلبه وتمتد يده بالعطاء والمساعدة متمثلاً برسولنا الكريم إذ كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان. وفي مدرسة الصوم ترتفع راية الحرية فيتحرر الصائم من عبادة الشهوة ولا يخضع نفسه لعبودية المادة والاهواء.
ومدرسة الصوم تعوّدنا على حسن الخلق وصدق المعاملة والبعد عن الخصام والنزاع.
(عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليوسلم -: «الصوم جُنّة فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وإن سابّه أحد أو خاصمه فليقل إني صائم إني صائم إني صائم»). أخرجه البخاري ومسلم والنسائي، ومعنى جُنّة: وقاية. وقاية من المعاصي في الدنيا، ووقاية من النار في الآخر.
من فوائد الصيام
1- الصيام علاج لبعض الأمراض الاجتماعية كسيطرة غرائز الجنس فتخف الشهوة عن بعض الشباب الذين ليس لهم قدرة على الزواج.
قال رسول الله -صليه وسلمعل -: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء» أخرجه البخاري ومسلم.
2- وعندما يقلل الصائم من طعامه ينصرف بغرائزه ليشبعها بالغذاء الروحي من ذكر الله -تبارك وتعالى- وتلاوة القرآن الكريم والدعاء. فكلما قلّ الطعام ضعفت الشهوة وكلما ضعفت الشهوة قلت المعاصي.
3- ومن فوائد الصيام أن النفس ترق بالجوع.
قال لقمان: يا بني إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة.
4- الصوم وسيلة للوصول الى التقوى الله التي تعود بالخير على الصائم. فيحدث في نفسه ملكة المراقبة لله تعالى والحياء منه -عزوجل- لذا يتجنب الغيبة والنميمة والكذب والشتيمة.
(عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه»). أخرجه البخاري والترمذي وأحمد وأبو داود.
5- الصوم يعوّد الصائم على تحمل أعباء الحياة حتى أعتنى الاسلام بالصغار ودعاهم الى ممارسة الصوم.
(عن ربيع بنت معوذ -رضي الله عنها- قالت: أرسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غداة عاشوراء الى قرى الأنصار التي حول المدينة من كان أصبح صائماً فليتم صومه ومن كان أصبح مفطراً فليتم بقية يومه فكنّا بعد ذلك نصومه ونصوّمه صبياننا الصغار ونأخذهم معنا الى المساجد ونجعل لهم لعبة من العهن (الصوف) فإذا بكى أحدهم على الطعام اعطيناها إياه حتى يكون الإفطار). أخرجه البخاري ومسلم وأحمد والبيهقي.
6- ومن فوائد الصيام الصحيّة أنه يطهر الأمعاء ويصلح المعدة، فإذا صام المسلم تحللت السموم في جسمه بعد أن كانت مجتمعة.
(عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « أغزوا تغنموا وصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا»). أخرجه الطبراني في الأوسط والهيثمي في مجمع الزوائد.
7- تعويد الصائمين على النظام في المعيشة لأنهم يفطرون في وقت واحد ويمسكون عن الطعام في وقت واحد أيضاً.
8- يوجد شعور بالمساواة بين الأغنياء والفقراء في أداء فريضة واحدة وهي الصوم.
وبعد: فعلينا الالتزام بهذه الفريضة وهي الإمساك عن المفطرات من طعام وشراب وسائر الملذات وكذلك الامتناع عن ارتكاب المعاصي والخصومات من طلوع الفجر الى غروب الشمس. ليتقبل الله -سبحانه وتعالى- صيامنا.
وتقبل الله الطاعات
والحمد لله رب العالمين






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :