-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 14-04-2021 10:50 AM     عدد المشاهدات 245    | عدد التعليقات 0

ومن الشبّاك ..

الهاشمية نيوز -
يوسف غيشان


لا أعرف إذا ما تم اكتشاف الجين الملتصق بال(دي.إن.أي) الموجود في الشيفرة الوراثية العربية، والذي يجعلنا نختار المعارك الخاسرة، وندخلها بكل حماس وبتفاؤل غير مبرر إطلاقا على أرض الواقع والحقيقة الميدانية واللوجستية. شعوب شرعنا في مراكمة الأخطاء بشكل مكثف منذ بدأ صراعنا مع الصهاينة، وصرنا ندخل المعارك بالمارشات والمراسم العسكرية والأغاني الحماسية على طريقة:
يا ابو الخير
ناولني البندقية
وكأن من ينوي الجهاد يحتاج الى من يناوله بندقيته وهو منجع على جاعد الشخير.
هكذا خضنا معركة 1948 ومثلها خضنا معركة 1967، وحسدنا أنفسنا على ما أنجزنا في الساعات الأولى من حرب 1973، فتحولنا الى آليّة مراكمة الأخطاء، لتتم محاصرة الجيش المصري الثالث على أرضه وبين جمهوره، ونخرج من الحرب منتصرين نظريا، ومهزومين فعليا.... هزيمة أدت فيما بعد الى كل الهزائم العسكرية والسياسية اللاحقة، والحبل على الجرار.
تكلم الكاتب التشيكي ميلان كونديرا في إحدى رواياته عن عقدة نفسية جديدة سماها (الليتوست) ذكر ملخصها على شكل مثال قال فيه أن طالب موسيقى فشل في تعلم النوتات التي يعطيها إياه الأستاذ، فالقى نفسه، خلال حصة الموسيقى-من شباك البيت ومات، وكان يتمتع في اللحظات الأخيرة من حياته بيقينه بأن اللوم سيقع على الأستاذ الذي أدى به الى الانتحار.
هل نعاني من هذه العقدة؟؟؟






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :