-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 14-04-2021 09:59 AM     عدد المشاهدات 253    | عدد التعليقات 0

حي جبل القلعة .. مـن زيـارات مصطفى باشـا إلـى حكـايـات العراقـة فـي حـارة الشابسـوغ

الهاشمية نيوز - من هنا.. هذا المكان الخلاب.. شديد الروعة.. نرتقي لسرد حكاية عمانية بامتياز، وتحديدا من أحد ابرز معالمها العريقة.. «حي جبل القلعة» الوادع الذي يعانق روابي وسط البلد واليه تهدي الشمس قبلتها الأولى كل صباح..
ولاشك فان إطلالة جبل القلعة على «جبال عمان الأُخرى» تشكل مزيجا غاية في الجمال يجمع بين العراقة والحداثة في مشهد كرنفالي واحد، حيث ان هذا الجبل يعتبر من أقدم جبال عمان السبعة الذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في مركز المدينة، ومن بعدهم اليونان والرومان والبيزنطيون الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الاموي.
عائلات وشخصيات
وتشير المعلومة الى أن أقدم العائلات التي سكنت حي جبل القلعة هي: الشاغوري، الحوري، السعدي، المبيضين، العطار، البيطار، المغربي، خليفة، الحجار، الصباغ، العقيلي، زاش، خورما، القيسي، البلبيسي، وإن الحي أنجب شخصيات عديدة منهم: مدير المخابرات الأسبق المرحوم مصطفى باشا القيسي رحمه الله، السفير احمد علي مبيضين وعمر باشا مطر، مأمور اجراء عمان الاسبق المحامي صلاح علي مبيضين «ابوعلي»، بدري خير، كذلك مدرب قطاع الناشئين في النادي الفيصلي سابقا الكابتن زيد صلاح المبيضين الذي استقر به الأمر اخيرا في الولايات المتحدة الأمريكية.
مصطفى باشا
للعلم.. المرحوم الباشا مصطفى القيسي «ابومازن» وحتى بعد توليه أكبر المناصب الهامة كان مواظبا على زيارة الحي وتقديم العون للأهالي في كافة احتياجاتهم لما عرف عنه من نخوة وتواضع وكرم.
حي الشابسوغ
واسفل حي جبل القلعة يقع «شارع الشابسوغ»، والذي كان قديما واحدا من الأحياء المخملية الراقية في وسط البلد، والذي تعود تسميته تيمنا بإحدى العشائر الشركسية الكريمة والعريقة «الشابسوغ» باعتبارها انها أول من قطن هذا المكان عام 1868م تقريبا.
وبهذا الخصوص يقول محمد شابسوغ ان عشيرة الشابسوغ سكنت في حي الشابسوغ في عام 1867م - 1868 م وهو تاريخ وصول الفوج الأول من المهجرين الشراكسة قسريا، فيما كان الفوج الثاني «القبرداي و الأبزاخ» هم من وصلوا عمان بعد مؤتمر برلين عام 1878 م مشيرا الى ان الشابسوغ سكنوا المدرج الروماني وماحوله وسفح جبل القلعة وحول سيل عمان فور وصولهم الى المنطقة في عهد الخلافة الإسلامية العثمانية.
هذا الشارع العريق والذي يتميز بوجود الأبنية التراثية القديمة والعريقة، والذي كان يضم مخبز بور سعيد وبوفيه أبو صالح ومخيطة تيسير السلطي والقابلة القانونية أم سامي، ومقر جوازات عمان والأحوال المدنية، ومنزل أقدم رئيس بلدية لعمان «هاشم خير» ومخيطة عصام كمركجي لتفصيل القمصان، ومطعم العقيلي العريق ومؤسسة الحاج روحي العقيلي ويُديره نجله احمد العقيلي حتى يومنا هذا، وصالون قاع المدينة للكوافير العماني المحترف احمد عليان القيسي، ومعجنات بيروت والتي تتميز بإعداد اجود انوع المعجنات والسفيحة الشامية والمناقيش وفق الطرق التقليدية الشامية العريقة.
كما يوجد في هذا الشارع سوق عالية التجاري في عمارة الأيتام ويضم محال بيع الأقمشة والنوفيتيه، بالاضافة الى وجود عيادات اشهر اطباء عمان القديمة ومنهم: رافت دهني ومعين مصطفى وهبي التل وقاسم الزقة وفؤاد مهيار، ومختبرات فيضي العريقة ومشاغل تصنيع الذهب، وصالونات الحلاقة.
وقد قطنت في «حارة الشابسوغ» عائلات كريمة منها: الفايز والشابسوغ وجلوقة وقبرطاي وخير وعمر عليم والمفتي وشقم والحمصي والحوري والسعودي والحموي وكنعان «عائلة عبدالله كنعان» وهلال والصباغ وكمركجي والعقيلي وقرادة والقيسي والكردي وشبارو والسلطي وعشائر شركسية عديدة.
مجمل العشق
مجمل العشق.. هي عمان بكل معالمها الحية، حكاية اردنية منسوجة بالصبر والتحدي.. البهاء والجمال والدلال.. آصالة الإنسان وعراقة المكان.. قصيدة مجد ووجد منقوشة في جبين أهلها الكرام و:
عمان اختالي بجمالك.. وتباهي بصمود رجالك
وامتدي امتدي فوق الغيم.. وطولي النجم بآمالك






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :