-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 17-03-2021 10:37 AM     عدد المشاهدات 310    | عدد التعليقات 0

في ظلال آية .. الاستغفار ممحاة للذنوب

الهاشمية نيوز -
الداعية نائلة هاشم صبري

قال تعالى: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا « سورة نوح –الآية 10.
الاستغفار يكون بالتوبة عن المعاصي والذنوب... والاستغفار بتوحيد الله والإخلاص له بالعبادة... الاستغفار يوجب زيادة البركة والخير والنماء... فالاستغفار ممحاة للذنوب.
(فعن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الاستغفار ممحاة الذنوب») أخرجه الديلمي، وذكره السيوطي في الجامع الصغير، وذكره المتقي الهندي في كنز العمّال.
فإن الاستغفار يؤدي الى جلب الرزق وازالة الفقر والى إمطار السماء، وأن الله يُعطي الله -سبحانه وتعالى- البنين ويُخصب الأرض.
(روي عن الربيع بن صبيح أن رجلاً أتى الحسن وشكا اليه الجدب فقال له: «أستغفر الله تعالى». وأتاه آخر فشكا له الفقر فقال له: «استغفر الله تعالى». وأتاه آخر فشكا اليه جفاف بساتينه فقال له: «ادع الله سبحانه وتعالى فقلنا أتاك رجال يشكون ألواناً ويسألون أنواعاً فامرتهم بالاستغفار فقال: «ما قلت من نفسي، إنما اعتبرت قول الله -سبحانه وتعالى- حكايةً عن نبيه نوح -عليه السلام- أنه قال لقومه « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا»). روح المعاني-الجزء29-مجلد10- صفحة395، الكشاف الجزء2- صفحة 491.
(قال مقاتل: لما كذّبوا نوحاً زماناً طويلاً حبس الله عنهم المطر وأعقم نساءهم أربعين سنة فهلكت مواشيهم وزروعهم فصاروا الى نوح -عليه السلام- واستغاثوا به قال: «اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا») القرطبي-جزء18-صفحة302.
ومن علامات قبول الاستغفار والتوبة أن يعفو الله عن السّيئات، ويجازيهم على استغفارهم وتوبتهم أن يرسل عليهم المطر الغزير الكثير. فالاستغفار من أسباب المطر وحصول الرزق ويزيل الفقر والله -تبارك وتعالى- يزوّد المستغفرين بأموال ليتنعموا بها ويمنحهم البنين سنداً لهم ويشدون أزرهم فالمال والبنون زينة الحياة الدنيا.
وبعد: فهذه الآية الكريمة تحث على الاستغفار لأن فيه فائدة ومنفعة ولما يترتب عليه من السعادة الدنيوية من توسعة في المال وبركة في البنين، فإن قلة الاستغفار لدى الناس تؤدي الى زيادة في الذنوب، وإذا كثر الاستغفار تقل الذنوب وتمحى.
اللهم قد بلغت.. اللهم فاشهد






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :