-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-03-2021 09:56 AM     عدد المشاهدات 260    | عدد التعليقات 0

اكتظاظ في عيادات مستشفى الأميرة بسمة .. يشكل بؤرة لانتشار فيروس كورونا

الهاشمية نيوز - يشهد مركز صحي البقيع الشامل في مدينة السلط اكتظاظا بالمراجعين من المواطنين الذين قدموا للمركز لاجراء فحص كورونا.

وأكد مواطنون ان اعداد المراجعين كبيرة وجميعها تقف في الطابور دون تباعد جسدي وهو ما يشكل مخالفة صريحة لاوامر الدفاع التي اكدت على ضرورة التقيد باجراءات السلامة العامة والتباعد الجسدي بين المواطنين.

اكد مدير الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء الدكتور وائل العزب انه يوجد في مدينة السلط مركزان رئيسان لفحص الكورونا؛ الاول في مركز صحي البقيع الشامل والثاني في مبنى الشؤون الصحية القديم وسط المدينة، إضافة لطوارئ مستشفى السلط الجديد والفرق الجوالة في المراكز الصحية المختلفة التابعة للمديرية.

وبالنسبة للاكتظاظ الذي يشهده مركز صحي البقيع الشامل اكد العزب انه يفترض بالمواطن المراجع ان يلتزم من تلقاء نفسه حفاظا على صحته فحين لا يلتزم فاما ان (يُعدي او ينعدى) ، لافتا انه خاطب الجهات المعنية في المحافظة عدة مرات لمتابعة الأمر لإلزام المراجعين بالاجراءات الصحية المتعلقة بالتباعد الجسدي ولكن دون استجابة، مشيرا الى ان موظفي الامن التابعين للمديرية في المركز وهم من المتقاعدين العسكريين لا يمكنهم وحدهم القيام بهذه المهمة.

ودعا العزب المواطنين الى الالتزام بأوامر الدفاع بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي حفاظا على صحتهم.

اربد

وتشكل عملية الاكتظاظ والازدحام التي تعاني منها عيادات الاختصاص الخارجية في مستشفى الاميرة بسمة وتفاقمها خلال الايام الماضية، عائقا كبيرا امام تطبيق قواعد السلامة العامة بين المراجعين، كالتباعد الجسدي وضبط العدوى، بحسب مدير العيادات الدكتور فيصل المكاحلة.

وقال المكاحلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) امس الاحد، ان الوضع الراهن للعيادات يمكن ان يشكل بؤرة لانتشار فيروس كورونا، مبينا ان ما يزيد عن 2500 شخص يراجعون تلك العيادات يوميا، بالإضافة الى المرافقين.

واضاف، ان العيادات بالإضافة الى ما تعانيه من ضغط شديد من المراجعين، تعاني ايضا من عدم توفر اكثر من 50 نوعا من علاجات الامراض المزمنة، وعدم توفر العلاج البديل وفي حال توفر العلاج البديل فان معظم المرضى يطالبون بالعلاج الاصيل لعدم ارتياحهم على البديل، كما ان هذه العيادات تعاني من نقص بالكوادر.

من جهته، اشار مدير المستشفى الدكتور محمد بني ياسين الى انه تم تنفيذ عدد من الاجراءات بهدف ايجاد حلول ممكنة لتقليل الاكتظاظ، بزيادة ساعات دوام العيادات والصيدليات وتخصيص اوقات محددة لصرف علاجات الامراض المزمنة، غير ان ذلك لم يخفف من وطأة الازدحام نتيجة توجه معظم المرضى للعيادات ليس في محافظة اربد فقط بل على مستوى اقليم الشمال.

وبين ان وجود نقص في علاجات الامراض المزمنة مرتبط بتوقيت طرح عطاءات التزويد وهي لا يمكن للمريض الاستغناء عنها باي حال من الاحوال، داعيا الى اضافة طابق جديد لتوزيع الضغط على العيادات.

بدوره، اقترح مدير مديرية صحة محافظة اربد الدكتور رياض الشياب، ان يتم صرف علاجات الامراض المزمنة لشهرين كاملين في جميع المستشفيات والمراكز الصحية العاملة في الميدان مرحليا بعد توفيره بشكل كاف.

من جانبه، قال محافظ اربد رضوان العتوم، خلال زيارته للعيادات والاطلاع على واقعها، انه سيصار الى مخاطبة الجهات المعنية من خلال وزير الداخلية بضرورة ايجاد حلول مقبولة للوضع الصعب بعيادات مستشفى الاميرة بسمة.

واكد مواطنون من اصحاب الامراض المزمنة انهم راجعوا العيادات اكثر من مرة وحتى في ساعات المساء لكن علاجاتهم لم تكن متوفرة ولم يوجد لها بديل.«بترا».






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :