-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 05-03-2021 10:13 AM     عدد المشاهدات 250    | عدد التعليقات 0

(اليوم العالمي لتقدير الموظف) .. امتنان وتكريم للطبقة الكبرى في العالم

الهاشمية نيوز - تعد طبقة الموظفين هي الطبقة المسيطرة في العالم حاليا، فهي الطبقة الكبرى باختلاف مستوياتها وتعتبر هذه المهنة قديمة فقد كانت كل حضارة تقوم على الموظفين الذين كانوا يمثلون الطبقة الوسطى من المجتمع وكانت مسؤولة عن اتزان طبقات المجتمع، ووجودها دليل أن المجتمع سليم بشكل كبير والدولة ناجحة.
وباقتراح من كندا والولايات المتحدة يطلق على أول جمعة من شهر مارس، اليوم العالمي لتقدير الموظف، حيث يتم الاحتفاء به بدون عطلات أو إجازات رسمية فهو مجرد تعبير للامتنان لتلك الطبقة، وفي اليوم العالمي لتقدير الموظف، نصح خبراء باربع خطوات للموظفين يمكنهم من خلالها تجاوز روتين العمل وهي:
1- الاستيقاظ ساعة مبكرة قبل وقت العمل لتنشيط الذهن واستقبال يوم جديد بنشاط وطاقة.
2- التعامل مع ضغوط العمل على أنها تحد يجب الفوز عليه.
3- لا تضع نفسك في موقف الضحية طول الوقت وتعامل مع الإساءة بهدوء تام.
4- حاول أن تبتكر مهما كانت وظيفتك روتينية فالنجاح دائما حليف المتميزين.
تعزيز الروابط
تم إنشاء هذا اليوم لغرض تعزيز الرابطة بين صاحب العمل والموظف. كان أول يوم تقدير الموظف لأول مرة في التقويمات في عام 1995. وقد أنشأ بوب نيلسون ، أحد أعضاء مجلس الإدارة المؤسسين لـ Recognition Professionals International ، جنبًا إلى جنب مع شركة النشر التابعة له ، Workman Publishing ، يوم تقدير الموظف كوسيلة لتركيز انتباه جميع أصحاب العمل، في جميع الصناعات على تقدير الموظفين «.
وعلى الرغم من أن العطلة لا تزال تكتسب اعتمادًا في الولايات المتحدة وخارجها ، مثل يوم الرئيس، فقد أصبح يوم تقدير الموظف فرصة للمديرين وقيادة الشركة والموارد البشرية لتذكر أهمية تقدير الموظفين. وغالبًا ما تحتفل الشركات بالسماح للموظفين بالمغادرة مبكرًا، وتقديم الهدايا أو الأحداث أو التقدير الخاص للعمال. تشير الدراسات إلى أن الاعتراف والتقدير يتزايدان في الأهمية كمحركين لسعادة الموظفين ومشاركتهم. وقد أدى ذلك إلى استخدام المزيد والمزيد من الشركات والمؤسسات لهذا اليوم لشكر موظفيها.
تكتب العديد من المنشورات العالمية مثل مجلة Inc. ، Forbes ، و Boston.com وغيرها عن العطلة لتذكير أصحاب العمل بتكريم ومكافأة جهود الموظفين وتقديم نصائح لبناء ثقافة مؤسسية أقوى من خلال التقدير. يمكن أن يؤدي إظهار تقدير الموظفين إلى ارتفاع معدل الاحتفاظ بالشركة، ليس فقط زيادة إنتاجية الموظفين ولكن الشركة ككل.
كيف نقدر الموظف؟
تقدير الموظف هو تقييم الموظف على مجهوداته ومساهماته المبذولة لمنظمته، وقد يكون ذلك بمكافأة معنوية أو عينية أو مالية أحياناً. ولتقدير الموظف أشكال كثيرة، ولكن أيا كان النهج الخاص بك، فإنها واحدة من أكثر المجالات التي يمكن التركيز عليها في تحسن مشاركة الموظفين والحد من دوران العمالة وزيادة الإنتاجية وتعزيز المعنويات ولذلك تعتمد كبرى الشركات والمنظمات على التنفيذ الصحيح لتقدير الموظفين من خلال برامج الحوافز.
من الناحية المثالية ، فإنه ينبغي أن يكون كل شخص في المنظمة أو مؤسسة العمل قادراً على إعطاء الحوافز والتقدير لغيره. ومن خلال ذلك فإن فعالية هذا القول تكون مستندة على الوضع والظرف.
في النظم التقليدية فإن تحفيز الموظف وتقديره يأتيان من المناصب العليا، وهذا نموذج جيد للعديد من الأسباب؛ لأن هؤلاء القادة عادة ما يكونون في أدوار صنع القرار، وغالبًا ما يكون التقدير والاعتراف على شكل علاوة أو ترقية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :