-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 02-03-2021 10:57 AM     عدد المشاهدات 257    | عدد التعليقات 0

يوم عمان

الهاشمية نيوز -
رمزي الغزوي

من يتأمل عمان الكبرى سيحتاج إلى قلب شاعر؛ كي يلتقط إشاراتها الخفية بكل حب. وسيحتاج لعقل متفتح؛ كي يستطيع أن يختصر مدينة تمتد إلى أبعد من تسعة آلاف عام، أي منذ تجمعات (عين غزالة) وقريتها الأولى في الألف السابع قبل المسيح عليه السلام. نحن نحتاج لروح رحبة لنقرأ أن الراية بيضاء جبال مختلفة الألوان، فأهلها جاؤوا من أعراق ودماء وديانات مختلفة، ومع هذا ظلّت منسجمة متناغمة كقطعة من سمفونية.
ومن يتأمل الراية من جديد سيقول: عمان مدينة عصرية، قابلة للحياة، مقبلة عليها، ولهذا كُتب اسمها بطريقة شبابية. الشَّدة فوق الميم على هيئة حمامة. عمّان منذ ولدت وهي مدينة للسلام والحب الأخوي. لم تقفل بابها بوجه أحد وتستوعب من يسكنها وتعطيها قلبها.
اليوم يوم عمان. وهذه خطوة طيبة أن يقرَّ مجلس الوزراء هذا اليوم السنوي، والذي يأتي في الذكرى المئوية الأولى لوصول الملك عبدالله المؤسس إلى المدينة واتخاذها عاصمة للإمارة. احيي هذا الخطوة حالما أن تقوم أمانة عمان بالاحتفاء سنويا بالمناسبة ولكن بطريقة عصرية تبتعد عن الشعاراتية والمنبرية. نريد أنشطة تشاركية اجتماعية تشعرنا أننا في حضن من نحب.
من الجميل أن يكون لعمان يوم نحتفي بها، ونقدرها ونتلمس مواطن جمالها، ونحبها حقاً كما يحب الناس مدنهم. يوم يحتفل فيه كل العمانيين وغيرهم ممن يقيمون على أرضها وفي حنايا قلبها. مع أن قلة من سكانها يقولون بالحروف الأولى إنهم عمّانيون. بل أكثر ما نسمع من كل واحد منهم: أنا عماني من عجلون، أو عماني من السلط، أو اريحا أو الخليل.
وكل هذا لن يقلل من محباتنا لها. فالمهم أن نعي أن المدن العظيمة لا تقيمها الجسور العالية ولا ترفعها الأبراج ماخرة الغيوم ملامسة النجوم. المدن العظيمة لا تسيّر أعمالها الأنفاق الذكية والشوارع النظيفة اللامعة ذات البهجة فحسب. بل المدن بأهلها وبأخلاقهم وقلوبهم ومحبتهم وانتمائهم لها. فلن تتقدم مدينة يتخذها سكانها فندقاً عابراً للأسفار والأعمال.
نريد عمان أن تتأنسن من جديد. بعد أن انقلبت إلى حجر أبيض وقلب بارد منذ سنوات. نريد أنسنتها بقوة: أنسنة أرصفتها وحدائقها وشوارعها. المدن ليست إسمنتاً وحديداً وأسقفاً مُقرمدة بالأحمر وعمارات. المدن نساء عامرات بالأنوثة والخصب والحب. والأهم أن يعاملها أهلها كأم أولى لا كزوجة أب.




وسوم: #يوم


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :