-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 22-02-2021 07:08 PM     عدد المشاهدات 91    | عدد التعليقات 0

إحالة ملف آبار مياه ملوثة إلى النيابة خلال أيام

الهاشمية - قال مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، إن الهيئة استكملت التحقيق في قضية آبار مشروع جر مياه الشيدية- آبار خان الزبيب، ليُحال إلى النيابة العامة خلال الأيام المقبلة.
وأوضح المسؤول، أن إحالة المشروع إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بعد الاستئناس برأي هيئة الطاقة الذرية، وذلك لإدراجه ضمن ملف القضية، خاصة بشأن الحالة الإشعاعية للمياه المستخرجة.
وتعد المنطقة مساحة حفر آبار ومنطقة امتياز تابعة لهيئة الطاقة الذرية، ويبلغ حجم الاحتياطيات الموجودة في منطقة وسط الأردن والمبوبة عالميا بـ 4 تقارير دولية حسب معايير جوركا العالمية، بـ 42 ألف طن تحديدا في منطقة سواقة.

مشروع آبار خان الزبيب

ويتكون المشروع من حفر وتجهيز آبار خان الزبيب وعددها 7 آبار جوفية عميقة، وإنجاز جميع الأعمال الضرورية للآبار وصولاً لسطح المياه الجوفية.
وجاءت غاية المشروع، الممول من وزارة الزراعة الأميركية بقيمة 14.865 مليون دينار، بنسبة تمويل 90% من الولايات المتحدة و10% من الخزينة، لرفع وزيادة كميات المياه المخصصة للشرب لمواجهة الطلب المتزايد من خلال تطوير مصادر المياه الجوفية، وزيادة التزود المائي لوسط وشمال الأردن من خلال المياه الجوفية العميقة (آبار الزبيب) كمرحلة أولى من المشروع.
وبدأت المشروع في بداية شباط/فبراير 2019 على أن تسلم في نهاية العام الماضي، إلا أن نسبة الإنجاز وصلت إلى 93.8 % بسبب حالة الانهيار التي حصلت في إحدى آبار المشروع.
ويتضمن تنفيذ المشروع تنفيذ شبكة ناقلة بطول (57) كم قطر (800) ملم لربطها بمنظومة التزويد المائي.
وكان من المأمول إنهاء العمل بالمرحلة الأولى، وتشغيل الآبار نهاية العام 2020 .

الحالة الإشعاعية للمياه

التقييم الفني لنوعية المياه من الناحية الإشعاعية بين أنها في حاجة إلى معالجة، ولا يمكن ضبط نوعية المياه وفق مواصفة مياه الشرب الأردنية، نظرا لارتفاع المحتوى الإشعاعي في مياه هذه الآبار بشكل كبير بحيث بلغ معدل تركيز عنصر الراديوم Rn226-1.68 Bq/L ، Rn228-3.47 Bq/L "، Rn222-9.35 Bq/L" .
ومن أهم المخالفات أيضا بالإضافة إلى ارتفاع تركيز العناصر المشعة في نوعية مياه آبار خان الزبيب، وجود تركيز للكبريت ومعلمي الحديد والمنغنيز ومعلم الأمونيوم وتركيز عنصر ستروتشيوم، إضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة في مياه الآبار؛ حيث تتراوح بين 60 درجة مئوية إلى 75 درجة مئوية.
وأفادت التقارير الفنية أن عدد الآبار التي فُحصت في مختبرات سلطة المياه وعددها 4 تشير إلى ضرورة دراسة إمكانية معالجة مياه هذه الآبار؛ لعدم مطابقتها لمواصفات مياه الشرب الأردنية رقم (2015/286 )، بالإضافة إلى أنه توجد كلف إضافية للتخلص من النواتج الصلبة والسائلة علما بأنها تشكل خطورة بسبب المحتوى الإشعاعي المركز في هذه المياه.
يشار إلى أن وزير المياه والري السابق رائد أبو السعود قال في بيان صحفي، إن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن حفر الآبار البالغ عددها (7 آبار) بطاقة تبلغ نحو (20) مليون م3 سنويا بعمق (1200متر) لتعزيز كميات مياه الشرب في الأردن.
أما المرحلة الثانية من المشروع فستوفر (50) مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الآبار (1) في منطقة جرف الدراويش، وحقل (2) في منطقة الحميدية، وحقل (3) في منطقة اللجُّون، لتتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة إلى (50) مليون م3 سنويا، إضافية وضخها إلى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :