-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 04-02-2021 11:47 AM     عدد المشاهدات 340    | عدد التعليقات 0

(الثقافة) تطلق فعاليات «مكتبة الأسرة الأردنية» من المفرق يوم السبت المقبل

الهاشمية نيوز - بمناسبة احتفاء الدولة الأردنية بمرور 100 عام على تأسيسها، وانطلاقا من نهج وزارة الثقافة الساعي إلى ترسيخ دور المحافظات في المشروع الثقافي التنموي، تتواصل الاستعدادات لإطلاق فعاليات البرنامج الوطني للقراءة (مكتبة الأسرة الأردنية)، عند الحادية عشرة من صباح السبت 6/2/2021 من المفرق.
وسيستمر البرنامج حتى مساء الخميس 11/2/2021، مشتملا على مجموعة من المشاريع الهادفة إلى تأسيس وتطوير فكرة القراءة والتعاطي مع الكتاب كمفتاح للمعرفة والوعي، ومنها: مشروع مكتبة الأسرة الذي يشمل هذا العام مجموعة من العناوين التي تركز على تاريخ الأردن، ومئوية الدولة. إضافة إلى مشروع مؤشر القراءة الوطني، وهي دراسة سيتم تنفيذها بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. ومن هذه المشاريع: جائزة خاصة بالقراءة سيتم الإعلان عنها لاحقا، وسلاسل النشر التي تشتمل على برنامج إصدارات المئوية وخاصة ما يتعلق بتوثيق القطاعات في الأردن، وإصدارات حول الأعلام والرواد في مختلف المجالات، إضافة لمشروع الموسوعة الأردنية.
وسيتم خلال إطلاق البرنامج الوطني للقراءة افتتاح مشروع مكتبة الأسرة في 12 محافظة ومن خلال 27 مركزا للبيع، موزعة في أنحاء المملكة، حيث سيتم توفير 60 عنوانا في مختلف المعارف.
برنامج الاحتفال الذي سينطلق من قاعة بلدية المفرق بفيلم قصير يوجز مسيرة المشروع، يشتمل على كلمة لوزير الثقافة د. باسم الطويسي، وكلمات تمثل القطاع المحلي والثقافي في المحافظة.
يشار إلى أن «سياسة النشر 2021-2025» تشتمل على مجموعة من المحاور من أهمها:
- سلسلة الفلسفة للشباب، وهي مجموعة إصدارات من كتب صغيرة الحجم في موضوعات فلسفية مبسطة موجهة للشباب الأردني والعربي تسعى إلى تطوير الذائقة المعرفية لديهم وتحسين قدراتهم في تحصيل المعرفة المعاصرة ونقدها.
- سلسلة الكتاب الأول، وهي سلسلة تعنى بنشر الكتاب الأول للمؤلفين، خاصة الشباب منهم، في سياق الدعم لهؤلاء الكتاب، مع مراعاة الشروط الإبداعية والفنية.
- سلسلة سرد وشعر، وهي سلسلة تعنى بالكتابات الشعرية والسردية المهمة، والمغايرة والمختلفة في الطرح والشكل، وذات الجودة والمكانة، وتحقق إضافة نوعية للمكتبة المحلية والعربية.
- سلسلة شغف، وهي سلسلة خاصة بالمخطوطات الموجهة للطفل، شعراً ونثراً، بحيث تراعي حاجات الطفل الفكرية والنفسية والوجدانية وتحقق شروط النشر الفنية والجمالية والإبداعية.
- مكتبة الأسرة الأردنية، وهو المشروع الوطني الذي أطلق في عام 2007، حيث سينطلق ضمن البرنامج الوطني للقراءة بحلة جديدة تتماشى مع التطور التكنولوجي والمجتمعي، مع المحافظة على أهدافه العامة المتمثلة في توفير الكتاب للجمهور بجودة عالية وأسعار رمزية ضمن ستة حقول أساسية: (دراسات أردنية، تراث أردني وعربي وإسلامي، آداب وفنون، فلسفة ومعارف عامة، علوم وتكنولوجيا، وأدب الأطفال).
- مسابقة القراءة الأردنية، إذ سيتم إطلاق مسابقة للقراءة وجائزة وطنية تستهدف فئات متعددة من طلبة المدارس والجامعات والعامة، لتحفيز الأجيال الجديدة على المطالعة والقراءة خارج أطر المناهج التعليمية.
- المؤشر الوطني للقراءة واستدامة المعرفة، حيث سيتم إجراء دراسة مسحية وطنية سنوية لقياس حالة القراءة في أوساط المجتمع، والتي يقصد بها القراءة التي يلجأ إليها الفرد من تلقاء نفسه، وباختياره، ووفق ميوله وحاجاته التي يحاول إشباعها بالمطالعة، من أجل توفير معلومات تراكمية قابلة للمقارنة على المستوى الوطني وعلى مستوى المؤشرات المشابهة عالميا وصولا إلى وصف حالة القراءة في المجتمع الأردني ونسبها من حيث الكم والوقت وموضوعات القراءة ومصادرها وأشكالها وعادات القراءة بحيث تسهم نتائجها في تطوير أساليب ومنهجيات النشر والتوزيع وترويج المنتج وإيصاله للجمهور.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :