-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-01-2021 09:34 AM     عدد المشاهدات 368    | عدد التعليقات 0

صحة اربد : لم نسجل أي مضاعفات جانبية لمطعوم كورونا

الهاشمية نيوز - قال مدير صحة اربد الدكتور رياض الشياب انه لم تسجل اي مضاعفات باربد للأشخاص الذين اخذوا مطعوم كورونا كما لم تظهر اي اعراض واثار جانبية عليهم للان مؤكدا ان المطعوم امن وخضع لتجارب عديدة سابقة اثبتت كفاءته وفعاليته .

واضاف الدكتور الشياب في حديثه "للدستور" انه وفقا لعملية الرصد والمتابعة للمديرية فقد تبين انه يوجد اقبال ملحوظ على المطعوم في اربد من قبل أشخاص يحملون مؤهلات و شهادات علمية اضافة للأطباء وان عملية التطعيم تسير بشكل مرن وبكل يسر وسهولة بحيث يتم ابلاغ كل مواطن بموعد دوره ووقت أخذ اللقاح من خلال رسالة نصية .

ودعا المواطنين الى اهمية اخذ اللقاح للحفاظ على صحتهم وسلامتهم ولمنع تفشي الفيروس بالمجتمع موضحا ان كل مواطن سجل لأخذ المطعوم ستصله رسالة نصية محدد فيها المركز الصحي الذي سيأخذ من خلاله اللقاح ووقت التطعيم

وبدأت عملية التطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة اربد الاربعاء الماضي في اربعة مراكز صحية معتمدة و موزعة على مستشفى الامير راشد ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي وعيادة التطعيم لمديرية الشؤون الصحية بجانب مستشفى الاميرة بسمة التعليمي ومركز الرمثا الشامل .

وقال الدكتور الشياب ان مطعومي فايزر وسينوفارم جرى حفظهما وتخزينها بالثلاجات المخصصة لذلك موضحا انه تم تجهيز الثلاجة الرئيسية المخصصة لتخزين وحفظ لقاح كورونا في مستودعات المطاعيم التابعة للمديرية باربد.

واضاف الدكتور الشياب ان لقاح فايزر سيحفظ بالثلاجة الرئيسة بدرجة 80 تحت الصفر وتخزينه سيكون لمدة ستة شهور وسيتم توزيعه على عدة مراكز صحية .

واشار الى انه وبتوجيهات ومتابعة مباشرة من وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات و أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة فقد جرى تكثيف العمل على مدار 24 ساعة في صحة اربد من اجل انجاز و تجهيز المواقع المخصصة لاعطاء لقاح كورونا باربد مؤكدا ان جميع الطواقم الفنية والطبية تعمل بهمة عالية من اجل مواجهة فيروس كورونا ومنع تفشيه حفاظا على صحة وحياة وارواح المواطنين .

وزاد الدكتور الشياب انه يتم تحديد مواقع مختلفة في المحافظة لاعطاء اللقاح وجرى توزيعها على المراكز الصحية في مركز الرمثا الشامل اضافة الى مستشفى الامير راشد ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي وعيادة التطعيم لمديرية الشؤون الصحية بجانب مستشفى الاميرة بسمة التعليمي .

واوضح ان مطعوم كورونا وتحديدا فايزر سيوزع على هذه المواقع من الثلاجة الرئيسية وسيصار بعدها حفظه بثلاجات خاصة درجة حرارتها 2 ـ 8 و لمدة خمسة ايام فقط مبينا ان اللقاح الذي يسحب من الثلاجة الرئيسية المخصصة لتخزين المطعوم لا يجوز اعادته مرة اخرى لها وانما سيخزن بالثلاجات الموجودة بالمراكز الصحية التي تحفظ اللقاح بعدها لخمسة ايام فقط .

واشار الى وضع الية منتظمة راعت التوزيع الجغرافي للسكان لتسهيل عملية التطعيم بحيث يتم سحب اعداد محددة من الثلاجة الرئيسة المخصصة لتخزين اللقاح وفقا للمسجلين على منصة التطعيم لتوزع بعد ذلك على اقرب مركز صحي معتمد بحيث تعطى للراغبين بأخذ اللقاح وفق جدول زمني محدد .

وبين الدكتور الشياب ان المراكز الصحية المعتمدة والمحددة ستقوم باعطاء اللقاح للأشخاص الراغبين بأخذ المطعوم اختياريا والذين قاموا بالتسجيل في المنصة الخاصة بذلك والتي اعلنت عنها وزارة الصحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :