-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-01-2021 11:33 AM     عدد المشاهدات 207    | عدد التعليقات 0

تعرف على مجمل استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار عام 2020

الهاشمية نيوز - استجاب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للتأثيرات الإقتصادية لجائحة كورونا على منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في عام 2020, وبتنفيذ استثمارات قياسية بقيمة بلغت 2.2 مليار يورو في 48 مشروعاً في المنطقة. وكانت الاستثمارات التراكمية في هذه المنطقة التي تشمل الأردن ومصر ولبنان والمغرب وتونس والضفة الغربية وقطاع غزة قد بلغت 1.8 مليار يورو عام 2019. ولضمان سير العمليات التجارية بسلاسة في المنطقة خلال الجائحة، لعب برنامج تيسير التجارة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دوراً رئيسياً في الحفاظ على قنوات التجارة مفتوحة على الرغم من الاضطرابات الناجمة عن كوفيد-19، بما في ذلك إغلاق المصانع، وتعطل سلاسل التوريد، والقيود المفروضة على السفر، وتدهور أسعار السلع، وانخفاض ثقة المستهلك والأعمال.


وأدى الارتفاع الكبير في الطلب على منتجات برنامج تيسير التجارة إلى دعم البنك 350 صفقة تمويل تجاري بقيمة قياسية بلغت 1.3 مليار يورو في منطقة جنوب وشرق المتوسط?? بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشملت تلك الصفقات استيراد الأدوية من سويسرا وإسبانيا إلى الأردن ولبنان، واستيراد الحبوب والزيوت النباتية إلى المغرب ومصر، واستيراد المنتجات الخشبية من رومانيا إلى تونس، وتوريد مواد البناء إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي الأردن، قدم البنك 73 مليون يورو بما في ذلك قرض يصل إلى 30 مليون دولار أمريكي لبنك القاهرة عمان لإعادة إقراض الشركات الخاصة في البلاد، مما يعزز مرونة الاقتصاد الأردني. ولتحسين النقل العام في العاصمة الأردنية عمان، قدم البنك في إطار مبادرة المدينة الخضراء حزمة مالية بقيمة 14.8 مليون يورو لأمانة عمان الكبرى لشراء أسطول حافلات جديد مكون من 15 حافلة كهربائية عديمة الانبعاثات، وهي الأولى من نوعها في الأردن، و136 حافلة تعمل بالديزل Euro V.

وللمساهمة في إنعاش قطاع السياحة في الأردن، قام البنك بدعم وزارة السياحة الأردنية لوضع إجراءات التشغيل الموحدة للمؤسسات في القطاع السياحي وتدريب أكثر من 8 الاف موظف على إجراءات الصحة والسلامة ذات الصلة لاستئناف العمليات في ضوء جائحة كوفيد-19.

ودعما للاقتصاد المصري أثناء الجائحة، فقد عزز البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلاته في البلاد بتقديم أكثر من مليار يورو عبر مختلف القطاعات، منها 784 مليون يورو على شكل خطوط سيولة للبنوك المحلية لتقديم قروض إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولتعزيز أحد أكثر القطاعات حيوية في الاقتصاد المصري، قدم البنك قرضاً بقيمة 12 مليون دولار أمريكي إلى شركة الداو الهرم لتطوير فندق جديد في غرب القاهرة، ومن المتوقع أن يوفر هذا الاستثمار أكثر من 300 فرصة عمل ويعزز شمول المرأة.

كما واصل البنك تعزيز مشاريع الطاقة المتجددة في مصر من خلال دعم واحد من أوائل المشاريع الخضراء بين القطاعين العام والخاص في البلاد بقرض أولي بقيمة 4.2 مليون دولار أمريكي لشركة «طاقة PV» لإنتاج الطاقة الشمسية التابعة لمجموعة «طاقة عربية» للطاقة المتجددة.

في لبنان، واصل البنك دعم استيراد السلع الأساسية من خلال برنامج تيسير التجارة الخاص به، وفي إطار برنامج المشورة للأعمال الصغيرة الذي يموله الاتحاد الأوروبي ، قدم أكثر من 100 مشروع استشاري للشركات الصغيرة.

وفي المغرب، أصبح بنك إفريقيا المملوك لمجموعة BMCE المتلقي الأول بموجب برنامج «إطار المرونة لكوفيد-19»، من خلال تسهيلات تمويلية بقيمة 145 مليون يورو حصل عليها في إبريل/نيسان.

ولتعزيز خدمات البنية التحتية الحيوية في المغرب، قدّم البنك حزمة تمويلية بقيمة 300 مليون يورو في شركات المرافق العامة والنقل المملوكة للدولة وهي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) والطرق السيارة بالمغرب (ADM) والمكتب الوطني للمطارات (ONDA)، ومن شأن هذا الاستثمار تعزيز صمود هذه الشركات وتحسين الخدمات المقدمة للشعب المغربي.

واستثمر البنك إجمالي 242 مليون يورو في تونس خلال عام 2020، بما في ذلك تقديم قرض بقيمة 11 مليون يورو لشركة لاندور لصناعة الأجبان لتمويل توسعها في تونس إلى جانب توسعة انتشارها الإقليمي من خلال افتتاح مصنع جديد في المغرب، بالإضافة إلى ذلك، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 200 مشروعاً استشارياً لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التونسية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مع التركيز على القطاعات الأكثر تأثراً بأزمة كوفيد-19، مثل السياحة والضيافة.

بالإضافة إلى ذلك، دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصاد في الضفة الغربية وقطاع غزة مع التركيز على تعزيز الأعمال التجارية الصغيرة من خلال توسعة خطوط الائتمان والتسهيلات التجارية المقدمة للبنوك المحلية.

وبموجب حزمة تمويلية بقيمة 15 مليون دولار أمريكي لصالح بنك فلسطين، أصبح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أول مؤسسة مالية تخصص خط ائتمان في الضفة الغربية وقطاع غزة بموجب برنامج المرأة في الأعمال وذلك بهدف تشجيع رائدات الأعمال.

كما تلقت الشركات الصغيرة في منطقة جنوب وشرق المتوسط ??630 مشروعاً استشارياً في إطار برنامج استشارات الأعمال الصغيرة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمدعوم من الاتحاد الأوروبي.

وواصلت المنطقة الاستفادة من دعم المانحين القوي عبر مختلف القطاعات بما في ذلك قطاع الشركات الصغيرة وكفاءة الطاقة والشمول. وتشمل الجهات المانحة الاتحاد الأوروبي، والحساب المتعدد المانحين لدول جنوب وشرق البحر المتوسط التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، وبرنامج تسهيلات التمويل العالمي الميسر، وصندوق التحول لدعم منطقة لشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من الجهات المانحة الثنائية والمتعددة الأطراف.

وبشكل إجمالي، نفّذ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2020 استثمارات قياسية بلغت 11 مليار يورو في 411 مشروعاً في 38 اقتصاداً عبر ثلاث قارات.

ويمثل هذا زيادة في الاستثمار السنوي في الأعمال بنسبة 10? مقارنة بعام 2019 الذي قدم البنك فيه 10.1 مليار يورو لتمويل 452 مشروعاً.
رصد إخباري



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :