-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-01-2021 11:17 AM     عدد المشاهدات 290    | عدد التعليقات 0

اقتصاديون: الشأن الاقتصادي كان ولا يزال في قمة أولويات الملك

الهاشمية نيوز - واصلت القطاعات الاقتصادية تثمينها وتقديرها للتوجيهات الملكية السامية باعادة فتح القطاعات لتعود لممارسة دورها الوطني بالنهوض في العجلة الاقتصادية .

* جمعية رجال الأعمال الأردنيين :

وفي هذا السياق ثمنت جمعية رجال الأعمال الأردنيين توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة للبدء بإعادة فتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني.

واشارت الجمعية في بيان صحفي امس الاربعاء، إلى أن التوجيهات ما هي إلا انعكاس لجهود جلالته المتواصلة في التصدي لجائحة كورونا بطريقة حكيمة وعقلانية، وبالشكل الذي يتلاءم مع مصالح المواطنين.

واكدت أن التوجه نحو إعادة فتح القطاعات لتعود لنشاطها الطبيعي هو أمر ضروري لتتمكن القطاعات من التعافي والاستمرار بالشكل الذي يخلق التوازن المطلوب في الاقتصاد.

وقال رئيس الجمعية حمدي الطباع:

إن الاقتصاد لا يتحمل إجراءات تقيد أنشطة قطاعاته وتغلقها لفترة طويلة وأنه آن الأوان للتأقلم مع وجود فيروس كورونا في جميع دول العالم ويمكن التخفيف من آثاره الصحية من خلال الالتزام بتطبيق معايير وشروط السلامة وتهيئة مختلف القطاعات خاصة الخدمية منها على الشروط الصحية الجديدة ومراقبتها بجودة عالية من قبل الكوادر المختصة دون المساس بعجلة النمو الاقتصادي بالشكل الذي حدث خلال عام 2020.

وشدد الطباع على أهمية أن يكون هناك خطة عمل اقتصادية لتحقيق التعافي الجزئي خلال العام الحالي 2021 وذلك لتجنب استمرار التراجع في مختلف المؤشرات الاقتصادية وبما يؤثر سلباً على استقرار البيئة الاقتصادية الكلية.

وأكد أن القطاع الخاص يرحب وبشدة بتوجيهات جلالته السامية والتي تثبت أن الشأن الاقتصادي كان وما يزال في قمة أولويات جلالته وهو ما لمسناه منذ بداية الجائحة.

*نقابة أصحاب شركات التخليص :

من ناحيتها ثمنت نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بفتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني.

وبين نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابوعاقولة ان جلالة الملك يولي اهتمامه بالاقتصاد الوطني وسلامة المواطن.

وأكد ابو عاقولة ان فتح القطاعات سينعكس ايجابا على قطاع التخليص والنقل في المملكة الذي يعاني من ضعف الحركة من بداية جائحة كورونا.

* ممثل قطاع المواد الغذائية في « تجارة الاردن « :

كما ثمن ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حمادة، توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بفتح القطاعات والمدارس بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني.

وقال حمادة في بيان صحفي امس الاربعاء، إن قطاع المواد الغذائية والمطاعم والحلويات يقدر عاليا التوجهات الملكية للحكومة بفتح القطاعات لأهمية ذلك في تحريك عجلة الاقتصاد وإنعاش الاسواق.

واضاف ان السماح للقطاعات التجارية والخدمية ممارسة اعمالها خصوصا يوم الجمعة تعتبر خطوة في غاية الاهمية لدعم صمود المنشآت وإنقاذها من خطر التعثر والانهيار، كما انها تسهم في زيادة عوائد خزينة الدولة من الضرائب والرسوم الجمركية.

وأوضح حمادة أن يوم الجمعة يشكل أكثر من 40 بالمئة من إجمالي مبيعات الأسبوع بالنسبة للمطاعم ومحال بيع الحلويات ما يعني ان السماح لها بالعمل خلال هذا اليوم يزيد من نشاطها ويجعلها اكثر قدرة على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها والحفاظ على استقرار العمالة لديها.

وبين ان قطاع المطاعم والحلويات تعرض لخسائر متعددة جراء تبعات فترة الإغلاق الأولى وتوقف نشاطاتها بفعل أزمة فيروس كورونا، لافتا الى أن سلاسل العمل للقطاعات التجارية والخدمية مترابطة ومكملة لبعضها البعض، وان توقف نشاط قطاع بعينه يؤثر على مجمل الحركة التجارية.وأكد حمادة حرص قطاع المطاعم والحلويات الالتزام بالاشتراطات التي وضعت للمحافظة على سلامة وصحة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرا الى انه يوجد في المملكة ما يقارب 18 الف محال يعمل في قطاع المطاعم والحلويات توظف قرابة 100 الف عامل جلهم من الاردنيين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :