-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 07-01-2021 09:19 AM     عدد المشاهدات 453    | عدد التعليقات 0

الدكتورة نسرين يوسف تبحث في (مملكة السماء) وتقدّم مقارنات وقياسات تاريخية

الهاشمية نيوز - نُشر للدكتورة نسرين يوسف من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة الشرق الأوسط بحث بعنوان،

Kingdom of Heaven: The one-state solution and western military intervention in the Holy Land”

ونشر في مجلة Journal of Holy” “Land and Palestine Studies.

وبيّنت فيه الباحثة، أن المخرج الأميركي الشهير ريدلي سكوت يقدّم في عمله السينمائي الشهير”مملكة السماء” مقارنات بين استرداد صلاح الدين الأيوبي لمدينة القدس من جهة وبين القضية الفلسطينية وما يسمى “الحرب على الإرهاب” الحالية من جهة أخرى، ويروّج سكوت عن طريق القياس التاريخي لسياسة التدخل الغربي في شؤون الشرق الأوسط ومن خلال قراءة تحليلية نقدية للعمل.

ترى الباحثة أن سكوت مقتنع بأسطورة العنف الديني التي تصدّى لها أستاذ الدراسات الدينية ويليام كافانو في كتابه “العنف الديني وأساطير أخرى”، والتي تقوم على فكرة أن عنف الأيديولوجية العلمانية عقلاني ومفيد على عكس العنف الديني الذي عادة ما يكون خطيرًا وغير منطقيًا.

وتضيف الباحثة، أن سكوت تأثر في عرضه للفيلم بفكرة “الحرب العادلة” والتي بموجبها يصبح استعمال القوة أمرًا مشروعًا ومستساغًا.

وفي “مملكة السماء” يصور سكوت “الحرب على الإرهاب” التي تجري حاليًا على أنّها تجسيد لفكرة “الرسالة الحضارية” للدول الأوروبية تجاه الأمم الأقل تحضرًا كما جرى خلال القرون الماضية.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :