-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 06-01-2021 09:31 AM     عدد المشاهدات 333    | عدد التعليقات 0

بلدة محي في الكرك .. منسية ومهمشة لغياب الخدمــات والمشاريــع

الهاشمية نيوز - تعتبر بلدة محي الواقعة على بعد 50 كم عن مدينة الكرك من المناطق النائية والمهمشة؛ اذ ان هذا البلدة غائبة عن المسؤولين فلم تشهد البلدة المذكورة اية خدمات تذكر حيث يشكو سكان ووجهاء في البلدة من تدني الخدمات المقدمة للمواطنين، إضافة إلى غياب العدالة في توزيع فرص العمل المتاحة بالمنطقة على أبناء لواء المزار الجنوبي بشكل خاص ومحافظة الكرك بشكل عام.
وخلال جولة «الدستور » في البلدة أشار مواطنون إلى ضرورة الاهتمام بالواقع الخدمي والتنموي للبلدة، التي تعاني من الاهمال نتيجة وقوعها في منطقة نائية عن بقية مناطق المحافظة، لافتين الى أهمية تطوير البنية التحتية للشوارع وشبكات المياه والكهرباء وتحسين المرافق الخدمية في المدارس والمركز الصحي.

وأكد محمد البشابشة ان منطقة محي والمنطقة المتصلة بالخط الصحراوي لا تلاقي اهتماما من قبل المسؤولين ويظهر ذلك واضحا من خلال الطريق الذي يربط هذه المنطقة بباقي مناطق المحافظة، فعلى الرغم من المطالبات المتكررة والشكاوى المتعددة التي تقدم بها المواطنون الى وزارة الاشغال العامة لصيانة وتوسعة هذه الطريق، الا ان الاشغال العامة لم تحرك ساكنا تجاه هذه المطالبات بالأضافة الى تهالك العبارات الصندوقية في المنطقة والتي تسبب مشاكل كثيرة خاصة في فصل الشتاء.
ودعا محمد القضاة إلى التوسع في شمول الأسر الفقيرة والمحتاجة ببرامج الدعم المختلفة، التي تقدمها المؤسسات المختلفة، مؤكدين أهمية تفعيل دور الشركات في المحافظة لدعم المجتمع المحلي في بلدة محي، وتوفير فرص العمل لأبناء المنطقة، معتبرين أن غياب العدالة في توزيع الخدمات وفرص العمل ، هي في مقدمة شكاوى سكان البلدة ، التي يقطنها نحو خمسة آلاف نسمة، داعين المسؤولين إلى زيارة البلدة بشكل دائم للاطلاع على واقع الحال. وبين سامي القضاة ان المقبرة أصبحت مكرهة صحية ومكبا للنفايات والحيوانات النافقة مطالبا البلدية بتنظيفها دوريا حيث لا يوجد في البلدية سوى طاحنة واحدة، لافتا الى أننا نعيش في ظلام دامس نتيجة لعدم وجود إنارة في الشوارع.
وناشد المهندس عساف الحجايا وزير الأشغال العامة والإسكان زيارة الطريق الذي يربط محي بالخط الصحراوي والذي مضى على تأسيسه أكثر من 30 عاما والذي أصبح مصيدة للسيارات والشاحنات ووقع عليه العديد من الحوداث القاتلة حيث يفتقر هذا الطريق الى أدنى مستويات السلامة العامة ومليء بالحفر والمطبات وأصبح بحاجة الى تعبيد وتأهيل وإنارة، لأنه يعتبر الخط الرئيس الذي يربط القرى الجنوبية لمحافظة الكرك بالخط الصحراوي.
وطالب ياسين القضاة بصيانة شبكات المياة المهترئة وطرح عطاءات جديدة للعبارات الصندوقية وتوسعة حوض البلد وضمه للتنظيم وإنارة طريق محي الأبيض، مشيرا الى أن هناك منازل بنيت على أراضي الخزينة الكهرباء وصلت لها والمياه لم تصل بعد.
وأكد علي الحجايا بأن المركز الصحي يجب تحويله الى مركز صحي شامل حيث تبعد المنطقة عن الكرك 50 كم ويخدم ثلاث قرى وهي محي والحامدية وقريقرة.
من جهتها قالت المهندسة إكرام القضاة رئيسة مجلس محلي محي إن البلدية عملت على تعبيد شوارع البلدة بقيمة 65 ألف دينار وفتح شوارع بقيمة 22 ألف دينار، مشيرة الى أنه تم طرح عطاء لعمل أرصفة ومطاريف.
وبخصوص إنارة الطريق الغربي لبلدة محي أكدت القضاة بأنه تم مخاطبة وزارة الأشغال من أجل تركيب أعمدة إنارة، مضيفة الى أنه سيتم إنشاء مقبرة جديدة.
وبين مدير الأشغال المهندس رائد الخطاطبة أن هناك عطاءات جديدة فيما يخص العبارات الصندوقية وطريق محي / الصحراوي حيث تم رصد مبلغ 5 ملايين دينار هذا العام لهذه المشاريع عن طريق عطاء مركزي من قبل وزارة الاشغال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :