-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-12-2020 09:46 AM     عدد المشاهدات 317    | عدد التعليقات 0

عبيدات: لن نقبل إلا بمطاعيم كورونا الآمنة والفعالة

الهاشمية نيوز - قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ان الوضع الوبائي في الأردن يشهد ثباتاً مع انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خلال الأسبوعين الماضيين، معتبرا أن الأردن يمر بموجة أولى لجائحة كورونا، واعرب عن امله بان «لا تحدث انتكاسة مستقبلاً».
وأضاف خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء للحديث عن آخر تطورات وباء كورونا، أن الأردن تعاقد مع مجموعة من شركات المطاعيم؛ لضمان وصولها وتوفرها بأقرب وقت، مؤكدا أن الأردن «لن يقبل إلا بتوفير المطاعيم الآمنة والفاعلة، ولكن لا بد أن تمر بكافة المراحل المتعلقة بالتعامل مع المطاعيم».
وقال ان «مطعوم فايزر سيتوفر خلال الربع الأول من العام المقبل»، مرجحا ان يكون في نهاية شهر كانون الثاني او بداية شباط. واشار الى أنه تم تحديد المراكز التي ستزود المواطنين بلقاح كورونا حال وصوله، إضافة إلى تحديد الفئات التي ستحصل على اللقاح وفق الأولويات وبرنامج واضح، وستزود بثلاجات خاصة لحفظه.
ونوه بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة من ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة والتباعد الجسدي، مبينا أن ملامح أولوية إعطاء اللقاح تشير إلى كبار السن خاصة الذين يعانون امراضا مزمنة، والكوادر الصحية حسب العمر وحسب أذا ما كان لديهم امراض مزمنة، ثم الانتقال لفئات اخرى.
وبين أن هناك تقدما واضحا في عمل المستشفيات الميدانية، وستسلم في موعدها، حيث يتم تدريبات للكوادر الصحية التي ستتعامل مع مرضى فيروس كورونا في المستشفيات الميدانية، على ان يتم تسليم المستشفى الميداني في مستشفى الأمير حمزة في موعده المحدد منتصف الشهر الحالي.
وفيما يتعلق بكلفة العلاج في المستشفيات الخاصة، لفت عبيدات، إلى صدور تسعيرة جديدة، وتصنف بشكل «واضح ودقيق» من خلال تصنيف العناية الطبية في المستشفيات «الدرجة الأولى، الاعتيادية، المتوسطة، والعناية الحثيثة» ولكل مستوى تسعيره وكلفة واضحة،
واشار الى تشكيل لجنة تضم بعضويتها وزارة الصحة مع جمعية المستشفيات الخاصة؛ للنظر حول أي شكاوى أو ملاحظات حول التسعيرة في مستشفيات القطاع الخاص.
وفيما يتعلق بتصنيف الدول لدى الأردن، قال عبيدات، إنه لم يعد التعامل مع القادمين من الدول حسب تصنيفها الوبائي.
وحول الاستعدادات لاستقبال المطعوم، أكد عبيدات ان «الاستعدادات واضحة فيما يتعلق بالتخزين، وتم تحديد المراكز التي سيتم اعطاء المطعوم فيها»، مبينا أنه ستكون المراكز مزودة بالثلاجات التي تحفظ الفيروس بدرجات حرارة اقل من ناقص 80 درجة مئوية.
وقال عبيدات إن هناك اسماء للأشخاص الذين سيأخذون المطعوم واماكن سكناهم وارقام هواتفهم.
وحول الوفيات في المملكة، أشار عبيدات الى ان هناك عددا من حالات الوفاة حدثت بشكل مفاجئ، بسبب وجود تجلطات في الرئة والدماغ، وهي حالات حصلت في كل العالم.
من جهته، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، إنّه يوجد تفكير بعودة طلبة المدارس خصوصا للصفوف الأساسية في الفصل الثاني، ضمن بروتوكول وقائي.
واضاف أن المصابين بفيروس كورونا، الذين يدخلون للمستشفيات ينقسمون إلى حالات مشتبه بإصابتها وحالات مؤكدة.
وتابع، أن المريض المشتبه بإصابته بكورونا يتم وضعه في جناح خاص يختلف عن جناح الحالات المؤكدة، مشيرا الى ان الوزارة ليس لديها ما تخفيه عن الاصابات او المنحنى الوبائي.
وبين أن هناك ثباتا في الأسبوعين الماضيين في نسبة الفحوص الإيجابية، إضافة الى أعداد الاصابات، ولكن من المبكر الحكم على تسطيح المنحنى، ونحتاج إلى اسابيع أخرى.
وقال ان الاسبوع الوبائي رقم 48، هو اقل من الأربعة اسابيع الماضية وهذه مؤشرات إيجابية، معتبرا ثبات الوضع الوبائي يرجح تجاوز الأردن الذروة، لكن بحاجة لفترة أطول لتأكيد ذلك. وعزا ثبات الوضع سببه التزام المواطن بإجراءات السلامة العامة.
وأشار إلى أنّ معظم الحالات المسجلة بإصابتها بالفيروس هي للفئة العمرية بين 15 إلى 24 سنة و25-34 سنة، الا ان نسبة الوفيات بين 75 و84 سنة هي الاعلى، حيث إنه ليس لدى وزارة الصحة ما تخفيه حول أرقام الإصابات.
وبين الهياجنة، أنه «من سبق وأصيب بالفيروس لن تكون له أولوية إعطاء المطعوم»، موضحا أن الأردن سيلجأ الى الاجازة الطارئة للمطعوم ولكن ذلك لا يعفي الشركة من اي مسؤولية ولا يعفي تسجيل المطعوم في المملكة بالظروف العادية المرور بكافة المراحل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :