-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 02-12-2020 10:19 AM     عدد المشاهدات 318    | عدد التعليقات 0

إربد : بدء إنتاج السماد العضوي من محطة تدوير النفايات بطاقة 150 طنا شهريا

الهاشمية نيوز - بدات بلدية اربد الكبرى بانتاج السماد العضوي للنباتات وطرحه في الأسواق المحلية منذ يومين من خلال محطة تحويل النفايات الذي انشاته في منطقة مدينة الشاحنات بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي(GIZ).

واكد رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ، خلال رعايته حفل اختتام مشروع «سلطانة الهدب» الذي نفذته وحدة تمكين المرأة في البلدية بالتعاون مع جمعية «منتجي الرمان» في كفرسوم، امس الثلاثاء، أن الطاقة الانتاجية للمحطة تبلغ نحو 150 طنا شهريا، مشيرا إلى امكانية تصديره للأسواق الخارجية في وقت لاحق.

ولفت بني هاني إلى أن المحطة انتقلت من ادارة الوكالة الالمانية إلى ادارة البلدية بالكامل بعد انجاز مرحلة التدريب والتأهيل لكوادر البلدية العاملة في هذا المجال، مبينا أن كلفة المحطة بلغت سبعة ملايين يورو.

وأشار إلى تعاون البلدية مع مؤسسة «اعمار اربد» بإنشاء معرض دائم للحرف اليدوية والمنتجات الزراعية والغذائية المحلية على مدار العام، جرى اقرار تصاميمه الفنية اللازمة بمساحة اربعة دونمات داخل حدائق الملك عبدالله الثاني في اطار جهود التمكين الاقتصادي للمجتمعات المحلية بمكوناتها المختلفة.

وأكد بني هاني أن البلدية منفتحة خارج حدودها على كل الجهود الرامية لدعم وتمكين الجمعيات والمبادرات المجتمعية الهادفة إلى تحسين ظروف وحياة المواطنين ومساعدتهم على انتاج فرص العمل والتشبيك مع القطاعات الأخرى.

ونوه بالانجازات التي حققتها وحدة تمكين المرأة في البلدية بوقت قصير بمد يد العون للمبادرات والمشاريع الانتاجية في جميع مناطق المحافظة وتوفير الدعم اللازم للمرأة لاطلاق طاقاتها ورفع مستوى وحجم مساهتمها الاقتصادية وزيادة قدراتها الانتاجية.

وقال رئيس الجمعية المهندس عاهد عبيدات إن من أهم اهدافها التمكين الاقتصادي للمجتمع المحلي وخصوصا السيدات من خلال التدريب المهني والحرفي للأفراد والجماعات ايمانا بأهمية التدريب في خلق فرص عمل جديدة ومستدامة.

وأشار إلى توجه الجمعية لإنشاء اكاديمية متخصصة للتدريب والاستشارات الزراعية والمهنية باسم «زهر الرمان» انطلاقا من فلسفتها في بناء قدرات انسان صانع لفرص العمل.

وقالت مديرة وحدة تمكين المرأة في بلدية اربد اريج سليم إن مبادرة «سلطانة الهدب» جاءت ضمن برنامج تعزيز التشغيل للمرأة الأردنية والسورية المدعوم من الوكالة الالمانية واستفادت منا لغاية الآن 49 سيدة في مراحلها الثلاثة الأولى في لواءي قصبة اربد وبني كنانة. كما وقعت بلدية اربد الكبرى اتفاقية مع شركة شارك تسويقية للاستشارات التربوية ضمن مشروع «سوق جو» الذي أطلقه البنك المركزي لتسويق المنتجات الحرفية والمحلية.ويهدف المشروع لإيجاد منصة الكترونية تسويقية لمنتجات المرأة في مدينة اربد.

وتنص الاتفاقية التي وقعها رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني وعن الشركة مديرها الدكتور يزن عبده على إنشاء منصة تدريب وتسويق الكتروني لمنتجات المرأة في المناطق التابعة لبلدية اربد.

وقالت ضابطة ارتباط المشروع رئيسة وحدة تمكين المرأة في بلدية اربد الكبرى اريج سليم ان البلدية ستوفر قاعدة بيانات شاملة للأسر المنتجة وستعمل على تشبيكها مع الشركة للاستفادة من منصاتها التسويقية لا سيما سوق جو

وأشارت إلى أن استفادة المرأة من مزايا الاتفاقية ترتبط بفتح محافظ الكترونية تقوم الشركة بتسهيل اجراءاتها إضافية إلى إمكانية عرض منتجات مبادرة «صنع في اربد» التي أطلقتها الوحدة لخدمة الحرفيات والسيدات المنتجات في مدينة اربد على منصة سوق جو.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :